رحيل انيستا عن برشلونة !!! بكاءه دخل الملعب لايفوتك !!! - bblexp

إعلان فوق المشاركات

ضع إعلان متجاوب هنا
رحيل انيستا عن برشلونة !!! بكاءه دخل الملعب لايفوتك !!!

رحيل انيستا عن برشلونة !!! بكاءه دخل الملعب لايفوتك !!!

شارك المقالة
أندريس أنييستا لاعب كرة قدم إسباني. سجل مقصد الفوز لإسبانيا في الماتش الختامية لكأس العالم عام 2010 مقابل هولندا.
نبذة عن أندريس إنييستا
ولد أندريس إنييستا في 11 شهر مايو/ أيار عام 1984 في فوينتيالبيا في إسبانيا وانضم إلى أكاديمية الساحرة المستديرة للناشئين التابعة لفريق برشلونة عندما كان في الثانية عشر من عمره، ثم تدرج لاعب الوسط في النادي ليصل إلى مراتب عليا ويقود فريق برشلونة لينال ستة ألقاب مذهلة عام 2009، كما سجل إنييستا مقصد الفوز في الماتش الختامية في كأس العالم عام 2010 لفريقه، فكان الداعِي خلف مكاسب إسبانيا في بطولات أوروبا عامي 2008 و2012.

اقرأ أيضًا عن...
بدايات أندريس إنييستا
ولد أندريس إنييستا لوخان في الحادي عشر من شهر مايو/ أيار عام 1984 في فوينتيالبيا في مدينة ألباثيتي في إسبانيا، وبعد انضمامه إلى فريق ألباثيتي للناشئين في العاشرة من عمره لفت مراعاة إدارة نادي برشلونة خلال إحدى الماتشات لينضم إلى أكاديمية لا ماسيا التابعة للنادي وهو في الثانية عشرة من عمره.

بدأت نجاحات إنييستا الدولية في وقت مبكر في الوقت الذي كان في الفريق الوطني للناشئين، حيث قاد إسبانيا في انتصاراتها في كأس التحالف الأوروبي دون 17 سنة عام 2001 ودون 19 سنة في العام الأتي.

منجزات أندريس إنييستا
قد كانت أولى ماتشات إنييستا في برشلونة خلال منافسات دوري الأبطال في أكتوبر/ شهر أكتوبر عام 2002، وساعد برشلونة على الفوز باللقب في أول موسم عادي له في العام 2004-2005، سوى أنه بات مساهماً فعالاً في فريق برشلونة عندما دخل إلى الماتش خلفاً عن لاعب خط الوسط تشافي هيرنانديز حصيلة لإصابته، فدفع برشلونة إلى مسابقة رياضية الليغا ودوري الأبطال في العام الأتي.

بفضل كونه لاعب خط وسط بالفطرة وامتلاكه مهارات تمرير ومحاورة رائعة أثبت إنييستا امتلاكه البراعة الضرورية لقيادة الانقضاض من موقع الانقضاض، وبصرف النظر عن امتداح العاشقين والمنافسين على حاجز سواء لمواهبه من مختلَف النواحي، سوى أن صانع الهجمات المبتدئ كان يفضل التقهقر إلى الخلف عندما كان نجوم مثل رونالدينيو وليونيل ميسي وسامويل إيتو يجذبون الأضواء إلى برشلونة.

بالرغم من طبيعته الهادئة سوى أن تأدية إنييستا المدهش جعل من العسير تجاهله لوقت طويل، فتألق في مسابقة رياضية أمم أوروبا عام 2008، ليجلب المزيد من الانتباه إلى الفريق في المسابقة بعدما تفوقت جمهورية ألمانيا الاتحادية على إسبانيا في الماتش الختامية، وبعد أحد عشر شهراً سجل هدفاً في الدقيقة الأخيرة في ماتش مقابل فريق تشيلسي في الماتشات نصف الختامية في بطولة دوري أبطال أوروبا، وفي هذا العام انتصر برشلونة ستة ألقاب هامة.

أما قمة تألق إنييستا فكانت خلال مسابقة رياضية العالم عام 2010 مقابل هولندا، حين سجل إنييستا في شباك الفريق الخصم هدفاً خلال الوقت تعويض المفقود ليمنح إسبانيا أول كأس في ماتشات كأس العالم، وفي عاقبة هذا العام نال مع زميله في الفريق ميسي أكبر جائزة فردية في ميدان الساحرة المستديرة وهي الكرة الذهبية.

دخل فريق إسبانيا الزمان الماضي بوصفه أول فريق يفوز في ثلاث منافسات دولية هامة متتالية مع انتصاره في مسابقة رياضية أمم أوروبا عام 2012، واختير إنييستا ليفوز بلقب أجود لاعب في المسابقة الرياضية، وفي صيف العام ذاته تغلب على اثنين من أشهر لاعبي الساحرة المستديرة كرة القدم هما ميسي ولاعب نادري ريال مدريد رأس الحربة كريستيانو رونالدو، ليفوز بلقب أمثل لاعب في منافسات الدوري الأوروبي.

وبوصفه عضواً أيا كانً في لائحة لاعبي برشلونة، كان يتنبأ أن يمدد أنييستا عقده بعد مسابقة رياضية الليغا وكأس السوبر الإسباني عام 2013.

عندما أراه وهو يلعب تلك الأيام فإنه يذكرني بتشافي، حيث كان باستمرارً لاعباً من أجود اللاعبين، لقد بدأ معنا في سن ضئيلة للغايةً، ومن الرائع أن نشاهد سبيله وهو يصنع تاريخاً مبهراً.رونالدينيو

"إنه فاخر، فهو يجعل الفريق يسعى باتجاه فاخر. الأسلوب التي يجد فيها التمريرات وحركته ومقدرته على خلق المنطقة أمران مذهلان. إنه لاعب في قصد الضرورة فيما يتعلق لبرشلونة." السيد أليكس فيرغيسون

أشهر أقوال أندريس إنييستا
حياة أندريس إنييستا الشخصية
تزوج إنييستا من الممثلة الأمريكية آنا أورتز عام 2012، ولهما ابنتان هما فاليريا وسيينا وابنان هما باولو آندريا وآندرياس جونيور، ويعتنق آندرياس المسيحية الكاثوليكية.

في عام 2011 وضع إنييستا استثمارات بسعر 420,000 يورو في النادي اللي لعب فيه في طفولته وأصبح أحد المساهمين الرئيسيين فيه.

حقائق سريعة عن أندريس إنييستا
يعد أندريس أنييستا من ضمن أكثر اللاعبين ظهوراً في فريق تاريخ برشلونة.
نال أنييستا ألقاباً أكثر من  أي لاعب إسباني في تاريخ الساحرة المستديرة كرة القدم، حيث انتصر بـ 29 لقباً محلياً ودولياً طوال مسيرته في لعب الساحرة المستديرة كرة القدم.
حدث إنييستا عقود رعاية مع الكثير من المؤسسات المحلية والعالمية من ضمنها Nike.
تطلق على إنييستا بفضل مهاراته الكروية الفذة العديد من ألقاب منها المخادع (El Ilusionista) والذهن (El Cerebro) والرسام.
لعب مع المنتخب الإسباني لدوري تحت سن ال16 وتحت سن ال19 وتحت سن ال21 قبل أن يلعب مع المنتخب الوطني في 2006.
فيديوهات ووثائقيات عن أندريس إنييستا
سجل لاعب الساحرة المستديرة كرة القدم اندريس انيستا لاعب خط الوسط الدفاعي للساحرة المستديرة كرة القدم مقصد الفوز لاسبانيا في ختامي كأس العالم للساحرة المستديرة كرة القدم في مواجهة هولندا وهذا في عام 2010 ، ويمتاز اندريس انيستا بالتوازن وإحكام القبضة على الكرة وخفة الحركة المتحالفة مع مهارته في التداول مع الكرة .

خلف موهبته الخام التي شوهدت في سن مبكرة ، كان لاندريس انيستا براعة هائلة وأخلاقيات عمل وابتكارات سمحت له ليصبح نجم الفريق الاول في سن الـ 18 ، ووصفه النقاد بأنه لاعب رياضة كرة القدم التام حيث يلعب في خطوط الانقضاض والدفاع ، اما عن اندريس انيستا أفاد عن ذاته : أنا لا ألعب لعبة لاكون انا رقم واحد ، لكن ألعب لاكون سعيدا .


بيانات عن اللاعب انيستا الاسباني

خلاصة عن حياة اندريس انيستا :

ولد اندريس انيستا في 11 شهر مايو 1984، في فوينتيالبيا، إسبانيا، وانضم الي أكاديمية الساحرة المستديرة كرة القدم للشباب الصغار في فريق برشلونة في سن الـ 12 ، وقبلها الي فريق باسيتي للشباب في سن الـ10 ، واستطاع ان يجعل برشلونة تحصل علي ستة القاب في عام 2009 ، كما ان اندريس انيستا ايضا أنجز مقصد الفوز في كأس العالم لرياضة كرة القدم 2010، وقد كان هو الشدة الأساسية خلف مكاسب اسبانيا في مسابقة رياضية كأس الامم الاوروبية في عام 2008 وعام 2012.


اندريس انيستا في فترة الطفولة المبكرة والوظيفية :

بعد انضمامه لفريق الشبان الباسيتي في سن 10، لفت اندريس انيستا اهتمام إدارة نادي برشلونة في المسابقة الرياضية، ودخل الي اكاديمية النادي في سن 12 سنة كما ذكرنا  ، وقد كان يتمتع اندريس انيستا بطعم التوفيق المبكر ، فاثناء وجوده مع المنتخب الوطني للناشئين، أدي ذلك إلى مكاسب أسبانيا  في بطولات تحت سن 17 ، وكأس الأمم الأوروبية عام 2001 .


السكون ثم العاصفة :

لعب اندريس انيستا أول ماتش له مع فريق  برشلونة في ماتش منافسات دوري أبطال أوروبا وهذا في شهر أكتوبر 2002 ، وساعد برشلونة زمانها في الفوز بلقب منافسات الدوري في أول موسم له واعتبروه لاعبا أساسيا في عام 2004 ، ولكنه ظهر حقا كمساهم حيوي عندما اصيب لاعب خط الوسط تشافي هيرنانديز زمانها لعب اندريس انيستا وقاد برشلونة إلى بطولة الدوري الاسباني ودوري ابطال اوروبا مرتين علي التكرار.

تميز اندريس انيستا بإمكانياته المراوغة ، والتنوع الذي قاده الي الشهرة وهذا باشادة جميع من حوله من زملائه ونقاده ، فهو من اللاعبين الذين يميلون لعمل العاب ضئيلة داخل الملعب الأمر الذي جعله يسرق الاضواء من نجوم مثل رونالدو وليونيل و ميسي والكاميروني صامويل ايتو.


اندريس انيستا وطريقه الي النجومية :

بصرف النظر عن طبيعة اندريس انيستا الهادئة، الا انه استطاع ان ينتج ذلك ضجة باسلوب لعبه الفريد ،  فقام ببطولة الامم الاوروبية عام 2008، وحصل على موضع في الفريق بعد ان تصدرت أسبانيا علي جمهورية ألمانيا الاتحادية في الماتش الختامية ، وفي ماتش اخري فيما بعد ، احرز هدفا في الدقيقة الأخيرة في مقابل تشيلسي في منافسات الدوري قبل الختامي بدوري أبطال أوروبا، وقد كانت ذلك الوقت واحد من أبرز الاوقات التي انتصرت فيها برشلونة بستة ألقاب.

وأتت ذروة نجومية اندريس انيستا أثناء الماتش الختامية لكأس العالم للساحرة المستديرة كرة القدم 2010 وقد كان يلعب مقابل هولندا، حيث وضع هدفا في الوقت الاضافي ليقود اسبانيا الي مسابقة رياضية كأس العالم ، وفي عاقبة العام، ربح بالجائزة الكبرى للساحرة المستديرة كرة القدم، والكرة الذهبية.

وقاد إسبانيا الي الزمان الماضي باعتبارها أول فريق يفوز بثلاث بطولات عالمية كبرى متتالية مع النصر بكأس الامم الاوروبية 2012، وحاز زمانها اندريس انيستا بجائزة أجود لاعب في المسابقة الرياضية ، وفي وقت لاحق من ذلك العام ، انتصر اندريس انيستا بنفس لقب افضل هدافين وهم في الحقيقة الأكثر شهرة في عالم الساحرة المستديرة هم ميسي وكريستيانو رونالدو رأس حربة فريق ريال مدريد ، وكسب اندريس انيستا لقب أمثل لاعب تحالف اوروبي في جائزة أوروبا.

وقد كان يتوقع أن من كل ذلك ومن مكانة انيستا كعضو لا يقدر بقيمة لقائمة برشلونة، ان يقوم بالإمضاء على تمديد العقد بعد فوز بطولة الدوري الاسباني وكأس السوبر الاسباني في عام 2013.
نكبات تحقيقات رياضة منشآت كرة دولية
المزيد
هذا النهار السابعخالد صلاح

#
مقطع مرئي.. الأسيوطى يسجل مقصد التعادل فى سموحة بالوقت القاتل
شاهد.. ترامب يوقع قرار الانسحاب من الاتفاق النووى الإيرانى
نتانياهو: سنقضى على الوجود الإيرانى فى الشام السورية
أحمد تمساح يتقدم لسموحة على الأسيوطى من أجل فى دور الـ4 لكأس جمهورية مصر العربية
"هذا النهار السابع": السيسى ونظيره الأوغندى يشهدان إمضاء اتفاقيات بين البلدين
صور.. كريستين ستيورات تبدو على مسرح مهرجان كان بفستان أسود
مقطع مرئي.. محمد عبده: المواطنين السعوديين كانوا يعيشون "انفصام الشخصية" نتيجة لـ العزلة الفنية
نعلن صور أماط اللثام أثرى حديث لبعثة جامعة القاهرة عاصمة مصر بسقارة
جامعة العاصمة المصرية القاهرة تنشر اكتشاف مقبرة كبيرة جدا لكبير قادة القوات المسلحة المصرى القديم بسقارة
كمبالا سيتى يفوز بهدفين فى ديربى الدورى الأوغندى قبل مجابهة الأهلى
#


  

  
الأساسية   كرة دولية
انيستا.. كاتب تاريخ الكرة الإسبانية فى 32 عاما
يوم الأربعاء، 11 شهر مايو 2016 05:44 م
انيستا.. كاتب تاريخ الكرة الإسبانية فى 32 عاما
إنيستا



بسم الله الرحمن الرحيم 

ترتيب تحميل الصور


لسنا بحاجة إلى مقدمة لتعريف القارئ بأندريس انييستا أو الدون انييستا أو الرسام أو بيكاسو ، أو جوهرة لا ماسيا، أو قاهر البلوز أو حتى "اللاعب الذي صرح لكريستيانو رونالدو: اخرس" ، سمه كيفما شئت و قام بإطلاقه عليه ما شئت من الأوصاف و الالقاب فهو من البعض القليلة التي يتفق على موهبته محمس برشلوني في كتالونيا و آخر مدريدي في العاصمة. إذا فتحت قاموس جماليات الساحرة المستديرة كرة القدم و بحثت عن مترادفات لكلمات: تواضع، مثابرة، عزيمة و انتساب فإنك ستجد كلمة "أنييستا" في مُواجهة كل واحدة منها. نجم تلك السلسلة غني عن التعريف و لهذا فساكتفي بالقول بأنه قضى 12 من سنوات عمره الاربعة و العشرين لاعبا في أوساط البارسا بمختلف فئاته العمرية قبل أن يبلغ على يد الهولندي فان غال إلى الفريق الأول. قبل يوم من طرح تلك السلسلة كان "صاحب الجلد البيضاء" يتم ماتشه رقم "200" متشرفا بارتداء فانلة أجود فريق في العالم في الوقت الراهن. 


ولد أندريس انييستا لوخان في قرية فوينتي البيا ، محافظة البسيط، في الحادي عشر من مايو - أيار لعام 1984 في حضن أسرة متوسطة الوضع تتكون بالإضافة الي أبويه خوسيه انطونيو و ماري من أخته ماريبيل التي رأت النور في السادس و العشرين من شهر يونيو –حزيران من عام 1986. كان والد اندريس عاملا في قطاع التشييد في حين أمه ربة منزل. "تعتبر فوينتي البيا فيما يتعلق لي موضع فاخر و مضياف و يمتاز بالعديد من الخصائص التي تعطي النفس الطمأنينة و السكون و الراحة والسُّكون. ولدت في تلك القرية التي عشتها فيها لسنوات طويلة بصحبة أبي و أختي ،و أحبذ قضاء اجازاتي الطويلة هنا كاجازات اعياد الميلاد و غيرها. الجميع في فوينتي البيا ما يزال ينظر إلى انييستا أيضاً الطفل الذي غادر عندما كان عمره 12 سنة. أشعر أن هويتي ما زالت مغروسة في ذلك الموضع الذي أدين له بالحب و الولاء"، يعبر انييستا عن طريق تلك المفردات البسيطة عن صدق شعوره و قوة ارتباطه بالقرية التي تشكل، بصرف النظر عن مضي 12 عاما على انتقاله إلى برشلونة، البيئة التي حددت معالم شخصيته و تكوينه الذاتي و السيكولوجي. نستدل على هذا ايضاً بما قاله "قاهر البلوز" في احتفال الفوز بالثلاثية الذي شهده الكامب نو قبل العديد من شهور: "عاش البارسا، عاشت كتالونيا و عاشت فوينتي البيا". 



الزراعة و قرية "فوينتي البيا" جزء رئيسي من تكوين بيكاسو 

تعلق انييستا بالكرة بدأ منذ وقت مبكر بشكل كبير،، فصدق أو لا تصدق،، بدأ بيكاسو البارسا بركل الكرة حتى قبل أن ينهي التسعة شهور، كان زمانها قادرا على السَّير في هذا البيت المتواضع ذي العدد "8" و هو نفس رقم الفانيلة التي لوح بها بيكاسو بعدما أطرب ملايين البلوغرانا في العالم يوم قهر تشيلسي في الستانفورد بريدج و قاد البارسا باتجاه "الملعونة الثالثة". عن بدايات طفولته مع الكرة يقول نجمنا: ""تعلمت حب و عشق الساحرة المستديرة كرة القدم على يد أبي الذي كان لاعبا في احد فرق الدرجة الثالثة قديما. عندما أعود من برشلونة إلى قريتي يمازحني بعض الجيران و الاصدقاء بالقول: " كان والدك يلعب الكرة أمثل منك هذه اللحظة". اشترك اندريس و أبوه بحب الكرة بل الابداع و الفن و المهارة قد كانت من نصيب الضئيل فحسب. إضافة إلى اهتماماتها بالقطاع الزراعي و خاصة زراعة كروم العنب و مزارج الدجاج البياض قد كانت لديها أسرة انييستا، و بالأخص جده لأبيه، المطعم الأبرز في القرية. في عطل عاقبة الاسبوع و أثناء المناسبات و الاحتفالات و الاعياد التي قد كانت تشهدها القرية، كان جميع افراد الأسرة بمن فيهم اعمامه و أبويه و اخته ماريبيل التي تصغره بعامين- يتجهون إلى المطعم للعمل و عون الجد اندريس لوخان، جميع أشخاص الأسرة باستنثناء انييستا الذي كان يختلق الحجج و المبررات للغياب عن المطعم و التمتع بلعب الكرة مع زملائه. 

السيد أندريس انييستا الاول جد نجم البارسا و أشهر طباخ في القرية. 


السيد أندريس انييستا الاول جد نجم البارسا و أشهر طباخ في القرية. 
كان انييستا يحكم غالبية زمانه في ساحة المدرسة و هو الموضع الذي كان يفضله لممارسة رياضة الساحرة المستديرة كرة القدم، و بل لم يعتقد احد و لا حتى بيكاسو الكرة البرشلونية ذاته أنه سينتقل يوما ما ليمارس معشوقته عوضا عن ساحة المدرسة إلى الكامب نو: قلعة الامجاد الاشهر دوليا. يقول بيكاسو واصفا هذه الأيام: "كنا نقوم بترتيب بطولات من أربعة او خمسة فرق. كنت أضع نفسي في فريق اللاعبين الاكبر سنا فقد كان اللعب إلى جانبهم يشدني كثيرا،، من المحتمل يرجع هذا إلى أن الشخص منا يتعلم أكثر إذا ما دخَل تجربة ما إلى منحى من هم أضخم منه سنا، كان هذا عاملا اضافيا لاشعال المسابقة فيما يتعلق لي على المستوى الفردي و الجماعي". "اللعب مع الكبار" اصطحب انييستا بارادته ام بغيرها، طوال مسيرته الكروية شبلا في أوساط فريق البسيط الاسباني ، و ناشئا و شابا في وقت لاحق في نادي برشلونة الذي انتزع "الرسام الضئيل" من قلب مدينة الميرينغي مدريد، حيث كان طول الوقت ما كان زملائه في الفريق يفوقونه سنا و بالتاكيد ... حجما !! كان يوم عادي فيما يتعلق لابن قرية فوينتي البيا يتوزع بين المذاكرة و ممارسة الساحرة المستديرة كرة القدم. 


الاندريس في ساحة المدرسة التي شهدت ولادة موهبته


في عمر الثمانية ترك انييستا ساحة المدرسة و توجه ليلتحق بصفوف فريق البسيط لرياضة كرة القدم للأشبال تشييد على مناشدة من مدربين الفريق. برزت آولى العبقات في سبيل الضئيل منذ هذا النهار الأول له. تبعد قرية انييستا عن عقارات النادي التي تحتضن التمرينات اليومية باتجاه 42 كيلومتر بينما قد كانت التمرينات تبدا الساعة الواحدة و النصف كل يوم أي وقت اختتام إستمرار الضئيل في مدرسة القرية. توجه أبوه إلى مدير المدرسة و طالبها بمعاونته للتغلب على تلك العقبة و هو ما تم بالفعل حيث سمحت الادارة للصغير بالمغادرة كل يوم قبل نصف ساعة من اختتام الدوام المدرسي. في كل مرة كان انييستا يطلع بها من المدرسة تكون في انتظاره عربة يقودها جده أو أبوه او أمه من اجل الانطلاق إلى مدينة البسيط. في الطريق كان انييستا يتناول طعام الغداء على عجل يليه بقطعة من الحلويات. بعد عامين من التدريب و الانخراط في البطولات المحلية على مستوى مدينة البسيط و اقليم كاستيا سافر انييستا بمعية فريق أشبال البسيط لرياضة كرة القدم إلى بلدة برونيتي التي تبعد 29 كيلومتر في غرب العاصمة مدريد بهدف المساهمة في المسابقة الرياضية السنوية لسباعيات رياضة كرة القدم للصغار التي تحمل اسم المدينة. 

42 كيلو متر كان انييستا يقطعها يومياً مرتين من اجل التمرين مع البسيط ،، 

إذا، ساهم انييستا في لاول مرة في مسابقة رياضية خارجية عام 1995 عندما قرر مدرب فريق ناشئي البسيط استدعائه كلاعب في الفريق المشترِك بصرف النظر عن أن المسابقة الرياضية قد كانت لمن هم أضخم منه بعام. يقول الرسام: "مسابقة رياضية برونيتي تعتبر المسابقة الرياضية الاهم التي خضتها و أنا ضئيل لأنها قد كانت المرة الاولى التي نخرج فيها من مدينة البسيط للمساهمة في وقع خارجي." حصل فريق انييستا على الترتيب الرابع في المسابقة الرياضية و هو ما فاجأ الجميع و منذ اللقاء الاول الذي جمعهم بناشئي ريال سوسييداد أصحب صاحب الفانيلة رقم "6" آنذاك محط انظار الجميع بمن فيهم بعض ممن كانوا يعرفوا بـ"صيادي الموهوبين" الذين كانوا يعملون لحساب فريق العاصمة الكتالونية حيث قد كانت مهمتهم تتلخص في ارسال التقارير أولا بأول إلى الادارة في برشلونة بخصوص "نجوم محتملة في المستقبل". 
خوسيه رامون دي لا مورينا الذي أوجد مسابقة رياضية "برونيتي" و صاحب أشهر برنامج اذاعي في اسبانيا في الوقت الحاليّ – برنامج العارضة الذي تذيعه شبكة "كادينا سير" الاسبانية يقول عن نجمنا في هذه المسابقة الرياضية: " كان انييستا ضئيل البنية كما أعتقد أنه كان اللاعب الاصغر سنا فيها.". حصل فريق "الاندريس" على الترتيب الرابع في المسابقة الرياضية. شهد العام الأتي انخفاض فريق البسيط الأول إلى الدرجة الأولى ففقد الفريق فرصته في المساهمة في النسخة الآتية من مسابقة رياضية برونيتي لعام 1996 ، و التي تقتصر المساهمة فيها كما نعرف على فرق الدرجة الممتازة. لعب القدر و ضئيل من الحظ دوره في حمل انييستا على رأس فريق البسيط إلى العاصمة مدريد للمساهمة في هذه النسخة بعدما أحجم فريقان من الدرجة الممتازة التواجد فيها. و إذا ما كان الضئيل قد لفت الانظار إليه عام 1995 فإنه سطع و برز زيادة عن اي وقت مضى في نسخة العام الأتي. لم يتبدل عليه شيء سوى بضع سنتيمترات من الطول كما انه لم يعد يحمل العدد "6" و إنما "5". أنجز فريق البسيط المكسب تلو المكسب في هذه المنافسة و جمع القدر في ماتش نصف الختامي "انييستا" و مرافقيه بالفريق الذي سيصبح بعد سنين أحد أبرز صناع انتصاراته: نادي برشلونة للساحرة المستديرة كرة القدم. اختتمت الماتش بفقدان مذلة لفريق البسيط و بفارق بلغ إلى ثمانية مقاصد. في ماتش المركزين الثالث و الرابع مقابل فريق اتلتيكو مدريد سجل انييستا ضربة العقوبة الاخيرة التي ضمنت له و لمرافقيه الترتيب الثالث، و بعد إلحاق هذا المبتغى ركض الضئيل رافعا قبضته اليمنى نحو مدربه و إنتحب بقوة بين يدي الأخير. على المستوى الفردي حصل "الدون" على لقب أمثل لاعب في المسابقة الرياضية. 


نجم البسيط "آنذاك" في أثناء احدى لقائات مسابقة رياضية برونيتي 

"لم أتوقع اطلاقا أن يتعاقد معي أحد الكبار على اثر مشاركتي في برونيتي. لم يشغل هذا بالي قط. كان هدفي الأوحد هو الذهاب لمدريد و التمتع بمرافقة اصدقائي. لقد تفاجأت كثيرا بعدما وصلنا لنصف الختامي و هو ما سمح لي بالاستحواز على كأسي الاول". رادومير أنتيك المدرب القائم للمنتخب الصربي الذي كان يشرف آنذاك على فريق اتلتيكو مدريد اكد لقناة "سير" الاسبانية في هذا الوقت بان "اندريس انييستا سوف يكون أحد اعمدة المنتخب الاسباني أثناء سنوات." أصاب أنتيك في تنبؤاته التي شدد أنه بناها بعد ملاحظة دقيقة لصاحب الفانيلة "5" في مسابقة رياضية برونيتي الذي "لا يرتكب أخطاء ولا يمرر حتى تمريرة واحدة خاطئة ولا يتحج على الحكام. أنه اللاعب المثالي". بدأ انييستا يعي في الايام الآتية للمسابقة أنه كان قد قاد فريقه لتحقيق انجاز هائل لنادي متواضع مثل البسيط الواقع في مدينة متواضعة من كل الإتجاهات. قد قررت ادارة البلدية تكريم الناشئين في حفل اقيم في الساحة الأساسية للبلدة. كان هذا أول ظهور علني لانييستا على مستوى جماهيري بحدود المدينة و ضواحيها. على نطاق أيام المسابقة الرياضية التي قد كانت قناة "كانال بلوس" تضطلع بـ بث جميع لقائاتها بدأت فرق اسبانيا تطرق باب النجم الضئيل سوى ان مصيره كان قد تحدد على نحو شبه قطعي. كيف حصل هذا؟ 


حفل تكريم "الاندريس" من قبل بلدية فوينتي البيا. 

ألبرت بينايغاس الذي يشغل في الوقت الحاليّ مركز وظيفي المنسق العام لشؤون الفئات العمرية للساحرة المستديرة كرة القدم في البارسا كان يدرب أشبال البارسا عام 1996 عندما توجه الفريق، مثله مثل جميع أشبال فرق الدرجة الممتازة في اسبانيا آنذاك للمساهمة في مسابقة رياضية برونيتي. يقول السيد بينايغاس عن مسألة التعاقد مع انييستا: ": "كمدرب لفريق الأشبال "أ" رأيت انييستا في مسابقة رياضية برونيتي و برز فيها كأفضل لاعب على الاطلاق. قمت، بعد استئذان الادارة بالحديث معه و مع أبويه بهدف مركز انتقاله إلى لا ماسيا. اتفقت مع أبوه على استقبالهما لاحقا في الاكاديمية و ذلك ما حصل بالفعل بعد عدة ايام لاغير". و عن المستوى الذي ظهر عليه بيكاسو يؤكد المسؤول في البارسا:"كان اندريس نجم و كابتن البسيط و ترك الجميع مدهوشين نتيجة لـ المستوى الهائل الذي قدمه بالاضافة إلى ابداعه و ذكائه الكروي. أجرت الكثير من الفريق اتصالاتها مع أبوه بعد المسابقة الرياضية بل البارسا في مرة سابقة الجميع لانه كان تتم مع أبي اللاعب يوم الماتش الختامية التي ساهم فيها انييستا". 


ألبرت بينايغاس الثعلب الذي اصطاد انييستا من قلب مدريد. 

شائت الصدفة أن تكون المكافاة التي حصل عليها انييستا كأفضل لاعب في المسابقة الرياضية عبارة عن سفرية مدفوعة التكليفات له و لجميع أشخاص عائلته إلى منتجع على الساحل برشلونة المتوسطي. مستهل السفرية إلى الماسيا إذا قد كانت زيادة عن حقيقة. كان القلة في الأسرة يعارضون مرسوم انتقال الضئيل إلى لاماسيا في حال سارت الامور على ما يرام، بل المرسوم الأول و الأخير كان بيد طفل عمره 12 عاما فالمستقبل مستقبله، و التوفيق فوزه و الفشل فشله وحده. تسارعت الاتصالات بين الطرفين و تشييد على طلب حكومية صدرت من مكتب السيد أوريول تورت منسق كرة الفئات العمرية في النادي الكتالوني توجه انييستا بمرافقة أبويه و أخته ماربيل لزيارة برشلونة قبل اسبوع من إطلاق العام الدراسي. وقع هذا في سبتمبر – شهر سبتمبر من عام 1996. توجهوا إلى لاماسيا أولا و تفقدوا المنامات و المطعم و المدرسة و استمعوا إلى تفسير مطول من المسؤولين فيها. كان أبي الرسام يرغبان في ضمان اقامة ابنهم بعيدا عنهم و المراعاة بكل تفاصيل البيئة الحديثة التي قد كانت تستعد لاحتضانه. ساروا العديد من امتار خارج لا ماسيا نحو متحف النادي و لاحقا الكامب نو. يقول انييستا عن هذه اللحظات: "عندما رأيت و عظمة أرض ملعب الكامب نو تبددت في داخلي جميع الشكوك التي قد كانت تراودني بخصوص نفع انتقالي إلى برشلونة". المرسوم اتخذ اذ في داخل هذا الضئيل.
أعلن أندريس إنيستا لاعب برشلونة الإسباني اليوم الجمعة عن رحيله رسمياً عن صفوف النادي الكتلوني في نهاية الموسم الجاري ، وذلك بعد 22 عاماً قضاها في بين أكاديمية الناشئين والفريق الأول.


وبعد خروج برشلونة من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ، فقد ازداد الجدل حول رحيل إنيستا عن نادي برشلونة بعدما كشفت الصحف الإسبانية أن وكيل أعمال اللاعب اتفق على انتقاله إلى الدوري الصيني.

وخاض أندريس إنيستا 16 موسماً مع برشلونة وشارك في 669 مباراة وسجل 57 هدفاً في جميع المسابقات ، فيما حصل على لقب الدوري الإسباني ثماني مرات ودوري أبطال أوروبا أربع مرات وكأس إسبانيا ست مرات.

وبالإضافة إلى القيمة التي سيتقاضاها إنيستا مقابل اللعب في الصين ، فقد تعهد الفريق الذي سينضم إليه بشراء منتجات شركته التي يمتلكها في مدينة فوينتي ألبيلا لمدة عشر سنوات حسبما أكدت الصحف الإسبانية.

وقال الرسام في مؤتمر صحفي عقده اليوم : “لقد فكرت في هذه القرار جيداً وفكرت في نفسي وأسرتي ، أعلم أنني قضيت هنا 22 عاماً وماذا يعني لي هذا الفريق الأفضل في العالم ولكي أكون صريحاً فإن مشواري هنا انتهى هذا العام”.

أخبار متعلقة
رسميا.. اليويفا يعلن عن قائمة الأهداف المرشحة لجائزة هدف الموسم
رسمياً .. برشلونة يكشف عن قادته في الموسم المقبل
وتابع بقوله : “لا يمكنني أن أقدم أفضل ما لدي على المستوى البدني والذهني في برشلونة لأنني وصلت إلى سن 34 عاماً ، لقد منحت النادي أقصى ما لدي ولكن قانون الحياة يحتم علي الرحيل ، لم أحدد وجهتي وفي نهاية الموسم ستعرفون ذلك”
ليت العمر يستطيع ان يعتذر له لمضيّه سريعاً. ليت الزمن يعتذر لنا قبله على اعطاء الاذن للشيب ان يجتاح رأسه.
"أودّ أن أشكر آندريس لأنه جعلني أرى كرة القدم بطريقة مختلفة، بالعادة يشكر اللاعب مدربين أشرفوا على مسيرته، لكني كمدرب أشكر لاعب عاصرته لأنه غيّر الكثير من نظرتي لكرة القدم" - بيب غوارديولا بعد إعلان إنيستا قرار رحيله عن برشلونة.

لم يكن انيستا لاعباً عادياً في اسبانيا، بل كان هو كرة القدم فيها. رجل هادئ، موهوب، وفيّ لنادي واحد ولأسلوب اللعب الجميل. أهدى بلاده أغلى ما تملكه في تاريخها الحديث. هدف أدخلها إلى مصافي كبار كرة القدم.





تقول زوجة الراحل داني خاركي: "عندما رأيت اندريس يتقرب من المرمى أمام هولندا بكيت واحتفلت قبل ان يدخل الهدف"، لم تكن تعرف أرملة قائد نادي اسبانيول - غريم نادي برشلونة التاريخي ان اسم زوجها المتوفي منذ أشهر سيتصدّر صورة تتويج اسبانيا باللقب المونديالي الأول بسبب انيستا.

صورة اندريس رافعاً يديه الى السماء بعد هدفه الشهير هي كل ما كان عليه انيستا في إسبانيا: لاعب عندما وجد الكاميرات كلها عليه قرر ان يصوّبها نحو الجوهر الأساس: الانسان. الإنسان لدى آندريس هو كرة القدم. هذه اللعبة تُلعب بالروح قبل الأقدام. هذا ما جعله اللاعب الوحيد الذي تُصفق له جماهير اسبانيول ومدريد بأكملها في كل مباراة.

عندما وصل دون اندريس إلى أكاديمية لا ماسيا عام 1996 وصف شعوره بأنه أسوأ يوم في حياته. كان عليه أن يترك منزله ووالديه. لم يستطع النوم ليلاً من شدّة البكاء وأراد العودة الى المنزل لأنه خجول ولا يتأقلم سريعاً. لو عاد ادراجه هذا المساء لكانت اسبانيا من اقصاها الى اقصاها لم تنم من شدة البكاء عام 2010.





لا وشوم على جسده. لا اعلانات في طرقات أوروبا. لا قصّة شعر مميزة (الصلع زاره باكراً والشيب خطّ في خصلاته قصة حياة خاصّة). لا جسد مقسّم أو منحوت على المسطرة. جسد نحيل وقصير يعلوه وجه طفوليّ وموهبة عذّبت جميع خصومها بأناقة فاتنة.

لم يُطرد ولو لمرّة واحدة ولا حتى بخطأ تحكيمي. المرة الوحيدة التي رأينا فيها "غضب انيستا" كان في كلاسيكو 2010 عندما تم التقليل من احترام استاذه الذي يتطلع اليه دوماً: بيب غوارديولا. سبب غضبه يقول عنه الكثير.

أعلن انيستا الرحيل عن برشلونة في التاريخ نفسه الذي اعلنه فيه بيب الابتعاد. 27 ابريل.

تُحاول اسبانيا بأسرها أن تنظر الى هذا التاريخ بعين من التفاؤل. يريدونه قدوة تسير على خُطى بيب، يريدون له عودة تزرع في الجيل الجديد قيم كُرة القدم البعيدة عن صخب انستغرام وتويتر. تعلم اسبانيا ان بفقدانها انيستا خسرت قيم اللعبة وليس فقط قائدها.





"انا اسباني، لكن أشعر بداخلي اني كتلوني".

من النادر ان تدخل صحافة اسبانيا بأكملها بحالة حزن على رحيل لاعب من برشلونة. خصوصاً في هذا الوقت المأزوم سياسياً في البلاد لكن انيستا جزء من تاريخ أمّة، من تاريخ وطن منقسم جمعه هدف واحد من أقدام الرسام.

هو لاعب اسباني أسّس لمجد فريق المقاطعة الذي يريد الانقسام. لكنه رجل جمع المتخاصمين على حُب الكمال والفن في كرة القدم.

لذلك عندما يأتي أحد على ذكر الكرة الذهبية امامه يقول: "لا تهمني. بل يُهمني الحُب الذي تُظهره لي الجماهير اينما ذهبت". يعلم اندريس ان الجائزة التي تقسم الجماهير على أسس دعائية بحتة لن تُبعده عن جوهر اللعبة.

انيستا هو الوحيد الذي اعتذرت له الكرة الذهبية على لسان رئيس تحرير مجلة فرانس فوتبول. لكن ليت العمر يستطيع ان يعتذر له لمضيّه سريعاً. ليت الزمن يعتذر لنا قبله على اعطاء الاذن للشيب ان يجتاح رأسه.





الحلقة الأخيرة

من الصعب ان تلعب الى جوار ليونيل ميسي لأكثر من 10 أعوام وتكون انت بطل المباريات النهائية. من الصعب ان تكون انت اللاعب الذي يبحث عنك ميسي وليس اللاعب الذي تبحث عن ميسي للنجاة. يقول ليو عن آندريس: "من الصعب فهم كيفية لعب اندريس وكيف يقوم بما يقوم به بكل هذه السهولة. دوماً اريده في جواري خصوصاً عندما تتأزّم الأمور".

الرحيل قاتل لكن لا مفر منه. ورحيل انيستا اليوم يمهّد للرحيل الأكبر. منذ 6 أعوام جلس في قاعة المؤتمرات الصحفية كل من بيب غوارديولا، كارليس بويول، تشافي هيرنانديز، اندريس. بالتسلسل الجميع يُدرك ان الجالس على كرسي الرحيل في الأعوام القادمة هو ليونيل ميسي.

بعد رحيل تشافي كان مطلوب منه ان يكون ميسي وتشافي في وقت واحد. مع رحيل انيستا سيكون مجبر على تقمّس ثلاثي في رجل واحد.

رحيل انيستا ليس عادياً في برشلونة. ليس مجرد مؤتمر صحفي مع بعض الدموع والكاميرات. هو الحبّة الاخيرة في عقد حقبة بأكملها.



وداعاً آندريس.
خطة فالفيردي أحد أهم الأسباب التي قد تدفع إنييستا للرحيل
بقلم    مصعب صلاح      تابعوه على تويتر

بات أندريس إنييستا، قائد برشلونة، على أعتاب مغادرة قلعة "كامب نو" خلال سوق الانتقالات الصيفية المقبلة.

اللاعب حدد يوم 30 أبريل المقبل لإعلان مستقبله مع النادي الكتالوني، فيما تؤكد تقارير صحفية أنّه يقترب من الانضمام إلى أحد أندية الدوري الصيني.

الجمهور أعلن بوضوح رغبته في بقاء أندريس مع برشلونة للفترة المقبلة، ولذلك هتفوا لأجله في مباراة أتلتيك بلباو الأخيرة في الجولة 29 من الدوري الإسباني.

ولكن رحيل إنييستا أمر متوقع وطبيعي وله أسباب منطقية للغاية، وخاصة في نهاية الموسم الجاري للأسباب الآتية:

احصائيات اللاعب الموسمية — أندريس إنييستا
عامدفاعتوزيعهجومانضباط
30
مباريات
1842
دقائق لعب
25
أساسي
23
استبدال
Goal/Getty
صفقات برشلونة
بعدما وقّع برشلونة مع فيليب كوتينيو وعثمان ديمبلي، جاء الاتفاق مع آرثر هنريكي من جريميو ليقلل من فرص إنييستا في الاستمرار مع برشلونة.

النادي الكتالوني صار يمتلك كوكبة من اللاعبين في خط الوسط، لو أضفنا عليهم باولينيو جونيور وأندريه جوميز ودينيس سواريز وبالطبع سيرجيو بوسكيتس.

وبسبب اقتناع إيرنستو فالفيردي، مدرب برشلونة، بمستوى جوميز الدفاعي واهتمامه بمن يقدمون هذه الأدوار مع الفريق، فإن كبر سن إنييستا يجعله الأقرب للرحيل عن الفريق.

Getty
خطة فالفيردي
خلال فترة تدريبه قبل برشلونة، صارت طريقة اللعب 4-2-3-1 هي البارزة عند فالفيردي ويفضلها باستمرار ولكنّه لم يتمكن من الالتزام بها بصورة مناسبة مع النادي الكتالوني.

حينما يوقع برشلونة مع آرثر، فإنّ هذه الطريقة ستكون الأنسب بالنسبة لفالفيردي، فاللاعب البرازيلي يلعب محور ثاني في مركز الارتكاز مع جريميو ويقدم هذا الدور بصورة مميزة سواء في القيام بالواجبات الدفاعية أو بناء الهجمات.

آرثر قد يلعب بجوار سيرجيو بوسكيتس في الارتكاز، وعلى اليسار يتواجد كوتينيو وديمبلي على الجهة اليمنى وميسي في العمق بينما يقف سواريز وحيدًا في الهجوم.

ربما يوافق برشلونة على رحيل جوميز ودينيس خلال سوق الانتقالات المقبلة بسبب خروجهم من حسابات المدرب، ولكنّه لن يجبر إنييستا على الرحيل بل سيجد قائد الفريق نفسه مرغمًا على المغادرة.

No comments:

Post a Comment

إعلان اسفل المشاركات

ضع إعلان متجاوب هنا

كن على أتصال

أكثر من 600,000+ متابع على مواقع التواصل الإجتماعي كن على إطلاع دائم معهم

أحدث الاخبار

نموذج الاتصال

Name

Email *

Message *