كريستيانو رونالدو وحبه لبرشونة !!! معلومات غريبة اول مرة تسمع بها !!! - bblexp

إعلان فوق المشاركات

ضع إعلان متجاوب هنا
 كريستيانو رونالدو وحبه لبرشونة !!! معلومات غريبة اول مرة تسمع بها !!!

كريستيانو رونالدو وحبه لبرشونة !!! معلومات غريبة اول مرة تسمع بها !!!

شارك المقالة
حياة كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو، لاعب كرة قدم احترافي برتغالي الأصل، لمع نجه مع نادي مانشستر يونايتد وتابع تألقه مع نادي نادري ريال مدريد الإسباني. حائز على العديد من جوائز منها جائزة الكرة الذهبية.
نبذة عن كريستيانو رونالدو
ولد كريستيانو رونالدو Cristiano Ronaldo في 5 شباط عام 1985 في مدينة فونشال Funchal، ماديرا Madeira، البرتغال Portugal. صرف نادي مانشستر يونايتد Manchester United 12 مليون جنيه استرليني بهدف إمضاء عقد مع رونالدو في عام 2003 وتعد تلك الضرائب رقم قياسي فيما يتعلق للاعب في ذلك العمر. في ختامي كأس التحالف الانجليزي لعام 2004، سجل رونالدو أول ثلاث غايات ل مانشستر ينايتد وساعدهم بالاستحواز على المسابقة الرياضية. في عام 2008، أحرز رونالدو سجل امتيازfranchise record في إلحاق المقاصد. في عام 2009، صرف نادي نادري ريال مدريد Real Madrid رقم قياسي والذي هو 131 مليون دولار بهدف خدماته.
اقرأ أيضًا عن...
بدايات كريستيانو رونالدو
ولد كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو Cristiano Ronaldo dos Santos Aveiro في 5 شهر فبراير عام 1985، في مدينة فونشال Funchal، ماديرا Madeira، البرتغال Portugal، في جزيرة ضئيلة قبالة الساحل التابع للغرب للبلاد، رنالدو هو الأصغر من ضمن أربع أطفال ولدوا من ماريا دولوريس دوس سانتوس Maria Dolores dos Santos و خوسيه دينيس أفيرو Jose Dinis Aveiro. أخذ اسمه رونالدو من أحد الشخصيات المفضلة لدى أبوه والذي هو رونالد ريغان Ronald Reagan.

كبر رونالدو في حيّ للطبقة التي تعمل على الميدان العظيم، في بيت مسقوف من الصفيح والذي كان يطل على المحيط. كوِّنت حياته المبكرة بالمشقة، أبوه كان بستاني وقد كان كثيرا ماً ما يشرب الكحول بكثرة، ومات في خاتمة المطاف نتيجة لـ مشكلات في الكلية في عام 2005. عملت أمه كطباخة بهدف أن تتمكن من تربية أبنائها.

منجزات كريستيانو رونالدو
بفضل عمل أبوه كمدير للمعدات في واحد من النوادي الصبية، تعرف رونالدو للمرة الأولى على رياضة الساحرة المستديرة. وخلال المرحلة التي بات عمره فيها 10 سنين، حيث كان متعرفاً عليه بالفعل بكونه ظاهرة عجيبة-حيث كان يقطن لأجل هذه الرياضة. "كل ما أراد فعله وهو فتى هو لعب الساحرة المستديرة" ذلك ما ذكره والده الروحي فيرناو سوسا Fernao Sousa للصحفيين البريطانيين، مضيفاً: "لقد أحب تلك الرياضة لدرجة أنه كان يتغيب عن الوجبات الأكل أو يهرب من نافذة غرفته مع كرة عندما كان من المفترض أن يقوم بواجباته المنزلية".

في مستهل سن مراهقته، نمت موهبة رونالدو بشكل ملحوظ. بعد مرحلة طويلة مع نادي ناسيونال دا ليها دا ماديرا Nacional da liha da Madeira، حدث رونالدو عقداً مع نادي سبورتنج البرتغال Sporting Portugal في عام 2001. في نفس العام، لفت الأنظار بأدائه المتميز مقابل فريق مانشستر يونايتد Manchester United، مبهراً خصومه بحركات قدميه ومهارته الحادة. أعطى انطباع ممتاز لدرجة أن لاعبي يونايتد طلبوا من مديرهم أن يوقع عقداً مع ذلك اللاعب الشاب. حيث لم يمضي وقت طويل قبل أن يدفع النادي مانشستر 13 مليون جنيه استرليني لفريق رونالدو مؤتمر خدماته-حيث قد كانت تلك الضرائب رقماً قياسياً فيما يتعلق للاعب بذلك العمر.

لم يخيب رونالدو ظن عالم الساحرة المستديرة. حيث وفى رونالدو Ronald بوعده في وقت مبكر في ختامي كأس التحالف الإنجليزي 2004، وسجل الغايات الثلاثة الأولى للفريق و ساعدهم بالاستحواز على المسابقة الرياضية. في عام 2008، بعد سنة من إمضاء العقد الذي مدته خمس سنين، وهو عقد سعره 31 مليون جنيه استرليني، أظهر رونالدو مرة أخرىً استحقاقه لراتب عالي عندما ساهم بصنع واحد من أجود مواسم النادي في الزمان الماضي، حيث أحرز سجل امتياز لتسجيل المقاصد (42)، حاصلاً على لقب لاعب الشرف لتلك السنة في فيفا العالم FIFA World of the Year honor.

وبشكل عام، ساعد رونالدو بتوجيه نادي مانشستر يونايتد للاستحواز على ثلاث ألقاب أساسية في بطولة الدوري. ولكن كان وقت رونالدو في انكلترا مشوباً بصراع أمه عام 2007 مع سرطان الضرع، وأيضاً موت أبوه من الداء المتعلق بالكحول. وقد كان نبأ موت أبوه على نحو مخصص صعباً عليه حيث أن الإثنين كانا مقربين، حيث كان الرياضي الشاب كثيرا ماً ما يدفع أبوه إلى الدخول إلى ترتيب إرجاع إعداد وتدريب ومعالجة مشاكله مع شرب الكحول. ولكن، لم يقبل أبوه بذلك العرض.

بمقدار ما كان يُثناء بطرقة لعب رونالدو علي الملعب لصالح مانشستر يونايتد، ولكن التزامه للنادي كان تحت السؤال الدائم. حيث تشعبت وتوسّعت التكهنات بأنه يرغب في أن يلعب في أماكن أخرى. ولذلك في عام 2009، لم يكن أحد متفاجأ لرأيت رونالدو يغادر يونايتد عندما رضي النادي الإسباني للساحرة المستديرة كرة القدم فريق ريال مدريد على صرف مِقدار قياسي والذي هو 131 مليون دولار مؤتمر إمضاء عقد معه.

"أنا أعلم أنهم سوف يطلبون من العديد لأكون ناجحاً في ذلك النادي وأنا أعلم بأني سوف أتعرض لضغط أكثر بكثير من الذي كنت أتعرض له في نادي مانشستر يونايتد لأني أمضيت الكثير من أعوام هناك" ذلك ما قاله رونالد للصحفيين، واستكمل: "ولكن ذلك يقصد تحدياً جديداً، وذلك سوف يساعدني بأن بات أمثل لاعب كرة قدم في العالم".

إضافة إلى مكسبه بجائزة لاعب الفيفا الدولي لتلك السنة FIFA World Player of the year ، انتصر رونالدو ايضاًً بجائزة كرة الفيفا الذهبية، الحذاء الذهبي، كما أطلق عليه لقب الشخصية البارزة في نادي التحالف الأوروبي لتلك السنة UEFA Club Forward of the Year ، من ضمن العديد من الألقاب التي حصل عليها أثناء مسيرته.

في 10 تموز عام 2016، أزاد رونالدو انتصاراً مأثراً آخر إلى جوائزه، حيث قاد البرتغال Portugal إلى ختامي مسابقة رياضية أوروبا European Championship مقابل دولة فرنسا France بكونه كابتن فريقه الوطني. بصرف النظر عن إخراج رونالدو من المبارة بعد تعرضه لإصابة في الركبة بعد 20 دقيقة من مطلع الماتش، سوى أن البرتغال ألحق للانتصار بلقب المسابقة الرياضية بنتيجة 1-0، حيث قد كانت أول جائزة يفوزون بها على المستوى العالمي. حيث أفاد زملاء رونالدو بأنه قد حفزهم من مقاعد الاحتياط بكونه رئيس الفريق.

"تلك أحد أسعد لحظات في حياتي المهنية، لقد كنت طول الوقتً أقول بأنني أريد أن أفوز بجائزة مع الفريق الوطني وأن أصنع الزمان الماضي. و ها أنا هذه اللحظة لقد فعلت هذا. حمدًا لله، أن الموضوعات سارت بحوالي جيد فيما يتعلق لنا".

في يناير عام 2017، انتصر رونالدو بجائزة أجود لاعب فيفا لعام 2016 FIFA's 2016 best player of the year للمرة الرابعة.

شملت مكاسب رونالدو لعام 2016 مسابقة رياضية أوربا the European Championship، منافسات دوري أبطال أوروبا Champions League، و كأس العالم للنادي Club World Cup، بالإضافة الي استحوازه على جوائز فردية من التحالف الأوروبي UEFA و من مجلة France Football، استنادا لما ورد في الولايات المتحدة الامريكية هذا النهار USA Today.

أشهر أقوال كريستيانو رونالدو
حياة كريستيانو رونالدو الشخصية
كان رونالدو على رابطة مع عارضة الأزياء الروسية ايرينا شايك ما بين عاني2010 و 2015.

ولد ابن رونالدو في 17 شهر يونيو 2010 وأطلق عليه اسم كريستيانو، ولكنه لم يكشف عن هوية والدة الطفل.

حقائق سريعة عن كريستيانو رونالدو
سمي كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو Cristiano Ronaldo dos Santos Aveiro بذلك الاسم نسبتاً لرئيس الولايات المتحدة الامريكية، رونالد ريغان Ronald Reagan، والذي أعجب به عديدًا.
كريستيانو هو أصغر طفل ل خوسيه دينيس أفيرو José Dinis Aveiro وقرينته، ماريا دولوريس دوس سانتوس أفيرو Maria Dolores dos Santos Aveiro
130كم في الساعة هي سرعة شوطة رونالدو الحرة.
ظهرت موهبة رونالدو Ronaldo في سن الحادية عشرة.
يقوم رونالدو بفعل 3000 تدريب معدة في هذا النهار.
فيديوهات ووثائقيات عن كريستيانو رونالدو
قد يظهر للبعض أن الحياة تمنح كل شيء لنجوم الساحرة المستديرة وعلى قمتهم كريستيانو رونالدو المتوج بالكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم 2017. 


بل الحقيقة أن خلف أي فرد حكاية، ورونالدو سار في سبيل شاق وأثرَّ في حياة الكثيرين لأجل أن يبلغ إلى ما بلغ إليه.

لدى رونالدو شقيق يكبره بـ10 سنين، يدعى هوغو أفيرو، وفيما يتعلق إليه فقد قد كانت الحياة أكثر صعوبة واضطرابا.





هوغو بالقرب من رونالدو في حفل ماضي



سقط هوغو أفيرو في حياة الشرب والمواد المخدرة أواخر عام 1990، وهو بهذا سلك سبيل أبوه المتوفي خوسيه دينيس أفيرو الذي قضى مرحلة من حياته يتعاطى الكحول.

بل كريستيانو لم يتركه، وسعى انتشاله حتى نجح، وهو هذه اللحظة مدير متحف كريستيانو رونالدو في محل مولده ماديرا.

الأخوان صديقان مقربان، يذهبان إلى الأجازات معا، ويشاهدان في العديد من الأوقات جنبا إلى جنب، كما وقع حديثا حين إزداد الاثنان إلى متن الطائرة التي أقلتهما للتوجه إلى حفل الكرة الذهبية 2017.

 عندما أحرز رونالدو بطولة دوري أبطال أوروبا عام 2014 وبينما كان يمضي في سبيله باتجاه الارتفاع إلى المنصة استمر يبحث عن أخوه، وأظهرت الكاميرات الأخوين وهما يتعانقان ابتهاجا لوقت طويل.

كان الاتفاق بينهما هو أن يستطيع رونالدو من الفوز بدوري الأبطال، ويتوقف هوغو عن تعاطي الكحوليات، وبالفعل نجح رونالدو في الإخلاص بجزئه المخصص، وحان الوقت ليوقف هوغو التعاطي.




اقرأ ايضاً: كرة وباستا: رقص التانغو على "كراسي الكالتشيو الموسيقية"



نشأة هوغو

ولد هوغو في السنة التي ذهب أبوه خوسيه دينيس إلى أنغولا مع القوات المسلحة البرتغالي، وحين وصل 17 عاما ترك المدرسة للعمل في مؤسسة ألمنيوم.

المؤلم أن أبوهما دينيس مات عن عمر يناهز الـ52 نتيجة لـ الفشل الكبدي جراء شرب الكحول، وقد كان رونالدو في سن العشرين لاغير أي أنه لم يرى زيادته الصاروخي إلى سماء الكرة الدولية.





رونالدو وشقيقه ووالدته وابنه في حفل الكرة الذهبية 2014



حينها كان على كريستيانو الاختيار بين طريقين، فتعهد ببذل كل ما يمكنه لتخليص شقيقهُ بعدما شاهد بعينيه كيف يمكن أن تؤثر الكحول على حياة من يحب.

سعى رونالدو قبل موت أبوه إنقاذه، فقد كانا مقربين يكاد لا ينفصل عنه أبدا، لكنه فشل في معاونته فتوفي عام 2005.

وبصرف النظر عن هذا يقول كريستيانو رونالدو إنه شارك في دفعه باتجاه الأجود ويؤكد "كنت أعرف أن كل شيء سوف يتجاوز، وأن علي متابعة الشغل".



الطليعة والنهاية

عندما انتقل كريستيانو إلى لشبونة في الحادية عشرة من عمره وأصبح راتبه 170 جنيه إسترليني كل شهر بدأ هوغو حياة مغايرة، حيث أحيط بأصدقاء يتناولون الكحول ويتعاطون المواد المخدرة.





هوغو بالقرب من رونالدو وابنه وصديقته بعد ختامي منافسات دوري الأبطال 2017



عن هذا يقول جواو أورنلاس أحد جيرانهما آنذاك: "كريستيانو كان محظوظا، هوغو كان صاحب الحظ السيئ".

ينهي: "تعاطي هوغو المواد المخدرة، سرق بعض الأشياء من منزله لبيع وشراء المواد المخدرة، لكنه بات هذه اللحظة شخصا آخر، إنه رجل لطيف".

السر خلف هوغو الناجح فرد معلوم.. أجود لاعب في العالم.. كريستيانو رونالدو.
توج النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بجائزة أجود لاعب في مسابقات "التحالف الأوروبي للساحرة المستديرة كرة القدم" (ويفا) هذا النهار (يوم الخميس) في موناكو على هامش سحب قرعة دور المجموعات من منافسة بطولة دوري أبطال أوروبا.

وتنافس رونالدو على اللقب مع حارس مرمى يوفنتوس الإيطالي جانلويجي بوفون ومهاجم برشلونة الإسباني الأرجنتيني ليونيل ميسي.

واللقب هو الثالث لرونالدو (32 عاماً) لينفرد بالرقم القياسي الذي كان يتقاسمه في الوقت الحاليًّ مع ميسي، علماً أنّ تلك الجائزة بدأت تعطي منذ العام 2011.

وقاد رونالدو حامل الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 2016، فريقه إلى الاحتفاظ بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم السابق وتُوّج هدافاً للمسابقة بمخزون 12 هدفاً. كما توّج مع النادي الملكي بلقب الكأس السوبر الأوروبية على حساب مانشيستر يونايتد الإنكليزي حامل لقب بطولة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" (2 - 1) في 8 من الشهر القائم.

وصرح رونالدو: "تلك الجائزة ستمنحني التصميم لأجل أن أستمر في بذل المشقات الشاقة وعدم التراخي. أهدافي هي نفسها باستمرارً، الفوز بجميع الألقاب، التأهّل إلى كأس العالم مع منتخب بلادي".

وعاش رونالدو صيفاً مضطرباً بعد اتهام القضاء الإسباني إياه بالتهرّب من صرف رسوم بسعر 14.7 مليون يورو، لكنه نفى هذا في مواجهة إحدى محاكم مدريد عندما مثل في مواجهتها في 31 شهر يوليو (شهر يوليو) السالف.

كما قام باتهام القضاء الإسباني رونالدو باستغلال "هيكلية مؤسسة أنشئت في العام 2010 لتخبئة مداخيل حصل عليها في إسبانيا من حقوق بيع الصور، عن سلطات الرسوم".

واعتبرت الحكومة ما قام به رونالدو "خرقاً إرادياً لالتزاماته الضريبية في إسبانيا"، وهذا من سبيل مؤسسات "أوفشور" موضعها في الجزر العذراء البريطانية، وأخرى في إرلندا المعروفة بتساهلها الضريبي.

وازدادت الموضوعات سوءاً فيما يتعلق إليه عندما رفع الحكم في وجهه كارت طرد أثناء ماتش ذهاب الكأس السوبر الإسبانية التي كسب بها فريقه فريق ريال مدريد على برشلونة 3 - 1 بعد أن اعتبر أنه سقط أرضاً عمداً في المساحة ليحصل على شوطة عقوبة.

وقام رونالد بدفع الحكم فأوقفه التحالف الإسباني خمس ماتشات.

ووزعت على هامش الحفل جوائز، فنال بوفون جائزة أمثل حارس، وسيرخيو راموس رئيس نادري ريال مدريد الإسباني لقب أجود مدافع، وصانع ألعاب نادري ريال مدريد الكرواتي لوكا مودريتش جائزة أجود لاعب وسط. أما جائزة أجود لاعبة، فنالتها الهولندية ليكي مرتنز (روزنيغارد ثم برشلونة).

وهنا مركز اللاعبين العشرة الأوائل:
1- البرتغالي كريستيانو رونالدو
2- الإيطالي جانلويجي يوفون
3- الأرجنتيني ليونيل ميسي
4- الكرواتي لوكا مودريتش (فريق ريال مدريد)
5- الألماني طوني كروس (نادري ريال مدريد)
6- الأرجنتيني باولو ديبالا (يوفنتوس)
7- الإسباني سيرخيو راموس (فريق ريال مدريد)
8- الفرنسي كيليان مبابي (موناكو)
9- البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ)
10- السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (مانشيستر يونايتد)

2017: البرتغالي كريستيانو رونالدو
2016: البرتغالي كريستيانو رونالدو
2015: الأرجنتيني ليونيل ميسي
2014: البرتغالي كريستيانو رونالدو
2013: الفرنسي فرانك ريبيري
2012: الإسباني أندرياس إنييستا
2011: الأرجنتيني ليونيل ميسي
ولد كرستيانو رونالدو على جزيرة برتغالية ضئيلة , و قد أَطلَق عليه والداه ((رونالدو)) على اسم القائد الأمريكي المتوفي رونالد ريجان ليكون مثله واحدا من صناع الزمان الماضي الكروي لبلاده. ولد في الخامس من شهر فبراير عام 1985 على جزيرة برتغالية ضئيلة اسمها ماديرا , و قد سماه والده باسم رونالدو على اسم القائد الأمريكي المتوفي رونالد ريجان. كان حلمه منذ طفولته أن يصبح من أجود لاعبي رياضة كرة القدم في العالم , لاسيما أن يقطن في جزيرة زراعية تعاون على اللعب و بها قوم يحبون الساحرة المستديرة كرة القدم.

رونالدو يملك شقيق و أختان , و يُعد أسرته أكثر أهمية شيء في حياته , و قد كانت هذه الأسرة تقطن على الشوارع الخلفية المغطاة بالتراب في الجزيرة الضئيلة التي تعلم بعض مهاراته الفنية فيها , و كان ايضا أول فرد يتم مراقبته بجولة استكشافية من النوادي البرتغالية , و عندما وصل عمره اثني عشرة عاما كان أمثل لاعب في الجزيرة حيث كان قادرا على استخدام مهارته في الكرة و يتخطى المدافعين واحدا تلو الآخر و كان السكان يشيدون بذلك اللاعب كموهبة حديثة في الكرة البرتغالية و بات محل اعجاب للأندية البرتغالية الهائلة.

بصرف النظر عن أن نادي بورتو و بوافيستا كانا يريدانه بل أبوه أحجم , لأنه من الجائز أن يلعب مع نادي يدعمه كونه شابا صغيرا لاغير. كل الأندية التي تعاملت معه أعجبت بموهبته فيما يتعلق إلى عمره إضافة إلى ذلك نضج ذهنه و عدم تهوره , و فب عام 2002 لعب لأول مرة مقابل نادي مورييرينس. سجل هدفين في ظهوره الأول و بهذا أنجز حلمه و ايضاً أحبه المشجعون كثيرا و شعر بالثقة بعد إلحاق الغايات و تحميس الحشود و قد سجل هدفا على فريق بوافيستا الذي يُعد من الفرق المسابقة على اللقب.


روقب رونالدو بعناية من أغلب النوادي العظيمة في أوروبا ضمن ليفربول و يوفنتوس , و في بطولات تحت 17 الأوروبية برزت مهاراته العالية و في عاقبة موسمه الأول , ارتبط مع ليفربول و قال أنه ان سعيدا بشكل كبير في لعبه الماتشات الودية , و حظي كذلك باهتمام ذلك النادي الهائل الذي يقدم تأدية ممتازا في بطولة الدوري الإنجليزي الفاخر و بعد ماتش القمة الرياضية نهاية ماتشاته في منافسات الدوري البرتغالي مقابل نادي بورتو المنتهية بفوز بورتو (2-0). رونالدو اعتبر أنه مستقبل النادي , بجوار ريكاردو كواريسما النجم البرتغالي الآخر الذي انتقل ايضا بالمال على لائحة المنتقلين للنادي البرتغالي و لكنهما رفضا , و بل في النهاية اختتم أجود صديق له اللاعب كواريسما في برشلونة الإسباني في حين انتقل رونالدو إلى مانشستر و بات رونالدو بعد التصديق مع النادي أغلى لاعب في انجلترا في هذا الموسم و قد صرف مانشستر يونايتد 12,24 مليون جنيه استرليني لأجل الشراء لأكثر من موسمين في دفعتي متساويتين , و اعتبر القلة العملية التجارية مخيفة خاصة أنها للاعب ضئيل العمر.

و في ماتش لسبورتنج لشبونة مقابل مانشستر يونايتد لعب ماتش ودية عالمية ترويحية قبل ستة أيام لاغير من انتقاله للمانشستر على أية حال عرف القلة ذلك اللاعب أنه مميز لعب الماتش و تألق مقابل الشياطين الحمر , و كان قد الداعِي الأساسي الذي جعل مانشتر يونايتد ينهزم 3-1 و بعد الماتش كل لاعبو المانشتر أفادوا عن مستوى رونالدو في اللعب , ثم ألحوا على فيرغسون لشرائه لأن النوادي الأخرى قد كانت على وشك شرائه , لهذا في الثاني عشر من آب 2003 لبس كرستيانو رونالدو التي شيرت الأحمر.

ماتشه الأولى مع النادي قد كانت مقابل نادي بولتون , دخل الماتش بعد ساعة من بدايتها و استقبلته الحشود بترحيب حار في أولد ترافورد و قد أدى الماتش بنشاط و بات بطل المانشستر يونايتد , لقد صنع هدفين و تسبب بضربة عقوبة و شد دفاع بولتون , و في هذا النهار الأتي على الفور أفصح الإعلام أنه أحد أجود لاعبي المانشستر , و قد تمت مقارنته مع أسطورة الشياطين الحمر جورج بيست و قد شوهد في عديد من الماتشات كان يتضح هادئا - غير نشيط - تحسن مستوى رونالدو أكثر فأكثر و قاد الشياطين الحمر إلى ماتش الختامي في كأس انجلترا , كسب مانشستر على ميلوال 3-0 و قد سجل هدفا. نضج رونالدو كثيرا خلال سنته الاولى مع المانشستر و بات نظاميا في الفريق الأول لمنتخب البرتغال. لعب دورا رئيسيا في تقدم المنتخب إلى ختامي كأس أوروبا 2004 حيث لعبوا مقابل اليونان في ماتش لعبت على أرض البرتغال , استحق منتخب البرتغال الفوز بالماتش لكنه هزم من أجل أنجز نتيجة لـ كرَّة مرتدة من خط دفاع منتخب اليونان. رونالدو اختير ايضا للعب في فريق الساحرة المستديرة الأولمبي البرتغالي في عام 2004 , و رغم فشل الفريق في تلك المسابقة الرياضية سوى أن كل الأضواء قد كانت مسلطة على النجم الضئيل رونالدو و تبين أنه بات من عمالقة البرتغال.

0يك ، و قد استطاع رونالدو أن يسجل هدفا في مرمى إيران من ضربة عقوبة ، و بعدما تأهل المنتخب البرتغالي إلى الدور الثاني ، إلتقى مع منتخب هولندا لرياضة كرة القدم ، و قد خرج من هذه الماتش و هو جريح بعد التحامه بالمدافع الهولندي خالد بولحروز ، و ربح البرتغال من أجل في مقابل لا شيء ، و تأهل الفريق إلى الدور الربع ختامي.

و في الدور الربع ختامي إلتقى منتخب البرتغال قرينه المنتخب الإنجليزي ، و قد اختتمت الماتش بين الفريقين بالتعادل ، و بعد الإحتكام إلى ركلات العقوبة التريجيحية سجل رونالدو الضربة الأخيرة من ضربات العقوبة ليقود منتخب بلاده إلى الفوز على إنجلترا ، و بل الكتابة الصحفية الإنجليزية لامته على تصرفه في حادئة طرد واين روني ، فقد ضرب واين روني المدافع البرتغالي ريكاردو كارفاليو ، فركض كريستيانو رونالدو 40 مترا ليصل إلى حكم الماتش ليحتج عنده ، مطالبا إياه بطرد زميله في نادي مانشستر يونايتد.

و في الدور النصف ختامي ، إلتقى منتخب البرتغال لرياضة كرة القدم نظيرة منتخب دولة فرنسا لرياضة كرة القدم ، و استطاع المنتخب الفرنسي الفوز من أجل بمقابل لا شيء ، و قد ألتقى منتخب البرتغال صاحب الأرض و الحشد منتخب جمهورية ألمانيا الاتحادية للساحرة المستديرة كرة القدم في ماتش تحديد الترتيب الثالث و الرابع ، و استطاع منتخب دولة ألمانيا أن يفوز بثلاثة غايات في مقابل مقصد واحد ، و في خاتمة المسابقة الرياضية ، كان كريستيانو رونالدو يتبارى مع الألماني لوكاس بودولسكي و الإكوادوري لويس فالنسيا على جائزة أمثل لاعب ناشئ في المسابقة الرياضية ، و بل لوكاس بودولسكي انتصر تلك الجائزة بعدما رأت اللجنة المختارة أن تصرفات رونالدو لا تساعده على الفوز بمثل تلك الجائرة.

نبذه عن حياة كرستيانو رونالدو,بيانات عن لاعب فريق ريال مدريد كرستيانو رونالدو

نبذه عن حياة كرستيانو رونالدو ,نبذه عن حياة لاعب فريق ريال مدريد كرستيانو رونالدو,بيانات عن حياة اللاعب كرستيانو رونالدو,بيانات شخصيه عن حياة كرستيانو,بيانات كامله عن حياة كرستيانو رونالدو,نبذه عن سيرة كرسيتانو رونالدو

نبذه عن حياة كرستيانو رونالدو,بيانات عن لاعب نادري ريال مدريد كرستيانو رونالدو

المولد والنشأة

ولد كريستيانو يوم الخامس من شهر فبراير 1985 في قرية فونشال بجزيرة ماديرا المتواضعة التي تملكها حكومة البرتغال وتقع في جنوب البلاد وأتت ولادته في كوخ الصفيح الذي اطلق عليه أبوه اسم رونالدو تيمنا بالرئيس الاميركي الاسبق رونالد ريغان الذي كان من اشد المعجبين به ويكن له احتراما كبيرا.

ولم يتنبأ احد ان يتغير ذلك الفتى النحيل الى نجم تسلق اعلى قمم شجرة الساحرة المستديرة كرة القدم في سن مبكرة لاسيما وان ماديرا جزيرة ضئيلة لم يسمع عنها الكثيرون وتتكون اسرة كريستيانو من أخ وشقيقتين يعتبرهم اهم ما في حياته في الوقت الحاليّ.

وترعرع رونالدو في الحي الفقير وهو يواصل أبوه خوسيه ديتيزا افيرا الذي يعمل بجد في مهنة عامل الاجهزة والمعدات الرياضية في نادي الجزيرة الثاني، فريق اندورينا للساحرة المستديرة كرة القدم وتابع كريستيانو في اسى أمه ماريا دولاريس وهي تعمل بجد واجتهاد منذ الفجر الباكر وحتى العشية لتزايد دخل العائِلة المتواضع لتعود منهكة مساءا لاعداد وجبة الأسرة الاساسية داخل كوخ الصفيح.

وعرفت قدمي رونالدو النحيلتان طريقهما باتجاه الكرة في سن مبكرة وهو يركض خلفها في حواري الجزيرة المتربة وبما ان الوالد يعمل مع فريق اندورينا كان من الطبيعي ان ينضم كريستيانو الى نادي الوالد مع فريق المراحل السنية.

وهناك تعلم رونالدو اول الخدع الكروية التي يتقنها هذه اللّحظة وعندما وصل الثانية عشرة باتَ افضل لاعب في الجزيرة جعلته يتفوق على عمالقة مدافعي فريق اندورينا من الكبار وبعد ان اعلن عن موهبته تغير الى مقصد جلي لاندية البرتغال الكبرى وقد كان من الطبيعي ان يحدث اختياره على نادي سبورتينغ وفريقه الذي شجعه أثناء اعوام طفولته وهنا تقدم باطراد عبر فترات النادي السنية. 
نبذه حياة كرستيانو رونالدو,بيانات لاعب فريق ريال مدريد كرستيانو رونالدو

وعندما وصل السابعة عشرة اقحمه النادي في اول ماتش حكومية له في مُواجهة فريق موريريس فاحرز هدفين قربته كثيرا من قلوب حشود النادي الذي الف الاغاني والاهازيج باسمه الذي احتل صدارة لائحة افضل نجوم الفريق. ولفتت مهاراته اهتمام عدد من اندية اوروبا الكبرى بما فيها ليفربول ويوفنتوس.

وفي مسابقة رياضية اوروبا تحت 17 سنة كان رونالدو الداعِي في اخراج المنتخب الانجليزي من المسابقة وتحدث أثناء المسابقة الرياضية انه شاهد شيئا مميزا. وانهى سبورتنغ الموسم في المقدمة وحياه الحشد باعتباره مستقبل النادي هو وزميله كواريسما النجم البرتغالي الاخر الذي اختتم به المطاف الى صفوف برشلونة في حين اختار رونالدو الاولد ترافورد محطته الآتية. وبعد إمضاء العملية التجارية باتَ كريستيانو اغلى مراهق في بريطانيا بعد ان صرف فيرغسون 12.24 مليون جنيه استرليني ثمنا له.

العدد «7» وفانيلة المشهورين 
نبذه حياة كرستيانو رونالدو,بيانات لاعب نادري ريال مدريد كرستيانو رونالدو

وبحلول الثاني عشر من اغسطس 2003 قدم له النادي الفانيلة رقم «7» التي يرتديها نجمه المفضل لويس فيغو مع منتخب البرتغال ولها قيمة هائلة في مانشستر يونايتد حيث ارتداها العمالقة جورج بست وبريان روبسون واريك كانتونا واخرهم ديفيد بيكهام.

وساهم كريستيانو في اول ماتش له في مُواجهة فريق بولتون خلفا عندما كان مانشستر متقدما من أجل اثار اعصاب عشاقه اللذين تابعوا الماتش وقوفا بعد نزوله ارض الملعب وكافأهم النجم الشاب بالمساندة في هدفين اخرين منحته عن كفاءة لقب افضل لاعب في الماتش. وتحول الفتى المعجزة الى اسطورة بعد ان عمل على اذلال دفاع بولتون بالعابه الاكروباتية المدهشة.

وهنا بصم المعترضون على قيمته المرتفع بالعشرة اعترافا بموهبته وبعبقرية فيرغسون في اختيار الموهوبين الشابة. وقد كان تألقه في أوساط مانشستر يونايتد الداعِي في تحوله الى لاعب اساسي مع منتخب البرتغال الاول ولعب دورا أيا كان في تقدمه الى الماتش الختامية في اوروبا 2004 ثم المساهمة في اولمبياد اثينا رغم خروج البرتغال من الدور ربع الختامي. ثم استمر ابداعاته في أوساط مانشستر رغم الاخفاق العظيم للنادي العريق الموسم المنصرم.

وبحلول الأجازة الصيفية ذهب رونالدو لمواساة منكوبي تسونامي في مدينة باندا اسيه قبل ان ينضم الى جولة يونايتد في الشرق الاقصى وبعدها حدث عقدا يبقيه مع مانشستر لسنوات طويلة قادمة.

فيرغسون سعيد بالفتى المعجزة

يشرح اليكس فيرغسون المدرب الرياضي لمانشستر يونايتد ملابسات إلحاق كريستيانو قائلا: عندما لعبنا ماتش في مُواجهة فريق لشبونة بدا اللاعبون في الجديد عنه في حجرة الملابس باهتمام وخلال سفرية الرجوع بالطائرة الى انجلترا ناشدني الجميع بوجوب تسجيله وهو سلوك يوضح نطاق اهتمامهم بموهبته.

وبالفعل لم يخب الفتي النحيل الذي تبدل الى شاب في مقتبل العمر وسيم لم يخب ظن السير فيرغسون وقدم اداء رائعا موسم 2003/2004 أثناء 39 مشاركة مع الفريق احرز خلالها ثمانية اهداف كان احدها المقصد الاول في ختامي كأس التحالف الانجليزي في مرمى فريق ميلوول ومنحه النقاد جائزة السير توفي بسبي كأفضل لاعب في العالم في اول مواسمه مع مانشستر.

وعلى جنوب مصر العالمي ساهم رونالدو احد مكونات منتخب الشبان البرتغالي وشهد نجاحا مماثلا وعنصرا أيا كان في تشكيلة منتخب بلاده الذي دخَل نهائيات اوروبا 2004 وان احبطته الفقدان في مُواجهة منتخب اليونان مفاجأة اوروبا أثناء العام وخلال موسم 2004/2005 استمر الفتى المعجزة تأقلمه على نمط الكرة الانجليزية الذي يعتمد على السرعة والقوة الى درجة ان عددا من النقاد توقعوا له النجومية أثناء المواسم القادمة.

ورغم خروج مانشستر خالي الوفاض الموسم الماضى الا ان براعة رونالدو في المراوغة وسرعته الرهيبة اضافت العديد من الاثارة الى ماتشات الفريق وجعلت حشود الفريق وعشاقه تعم أرض ملعب الاولد ترافورد لمشاهدة مهارات الفتى المعجزة. 
لم تنتشل رياضة كرة القدم متعسرين افريقيا واميركا الجنوبية لاغير من حياة الفقر والعوز، لكن شاركت في رفع مستوى عدد من الاوروبيين من ابناء الطبقة التي تعمل الذين بالكاد يمكنهم إدخار مطالب الحياة اليومية.

ولم يكن مستغربا أيضا ان غالبية هؤلاء الشبان كرسوا التوفيق والثروات التي هبطت عليهم فجأة لتجميل حياة اسرهم وتعويضهم أعوام الكد والعرق التي بذلوها لتربيتهم وتوفير التعليم الموائم أثناء طفولتهم والامثلة على هذا كثيرة منها ما تنشره الصحف على صفحاتها ومنها ما يسجله هؤلاء نحو كتابة سيرتهم الذاتية ومنهم على طريق المثال لا الحصر النجم المعلوم مايكل اوين الذي اشترى منزلا لكل لوالديه ولكل اشقائه وشقيقاته عرفانا بالجميل ومنهم ديفيد بيكهام الذي ينفق على اسرته بسخاء وهناك أيضاً معجزة الكرة الحديثة الشاب وايان روني الذي مازال يقيم مع اسرته في بيت واحد حتى هذه اللّحظة تبرز حكاية انسانية بطلها النجم الموهوب الوسيم كريستيانو رونالدو اليافع الذي قدم من جزيرة ماديرا التي تملكها السلطات البرتغالية.

المولد والنشأة

ولد كريستيانو يوم الخامس من شهر فبراير 1985 في قرية فونشال بجزيرة ماديرا المتواضعة التي تملكها حكومة البرتغال وتقع في جنوب البلاد وأتت ولادته في كوخ الصفيح الذي اطلق عليه أبوه اسم رونالدو تيمنا بالرئيس الاميركي الاسبق رونالد ريغان الذي كان من اشد المعجبين به ويكن له احتراما كبيرا.

ولم يتنبأ احد ان يتغير ذلك الفتى النحيل الى نجم تسلق اعلى قمم شجرة الساحرة المستديرة كرة القدم في سن مبكرة لاسيما وان ماديرا جزيرة ضئيلة لم يسمع عنها الكثيرون وتتكون اسرة كريستيانو من أخ وشقيقتين يعتبرهم اهم ما في حياته في الوقت الحاليّ.

وترعرع رونالدو في الحي الفقير وهو يواصل أبوه خوسيه ديتيزا افيرا الذي يعمل بجد في مهنة عامل الاجهزة والمعدات الرياضية في نادي الجزيرة الثاني، فريق اندورينا لرياضة كرة القدم وتابع كريستيانو في اسى أمه ماريا دولاريس وهي تعمل بجد واجتهاد منذ الفجر الباكر وحتى العشية لازدياد دخل العائِلة المتواضع لتعود منهكة مساءا لاعداد وجبة الأسرة الاساسية داخل كوخ الصفيح.

وعرفت قدمي رونالدو النحيلتان طريقهما باتجاه الكرة في سن مبكرة وهو يركض خلفها في حواري الجزيرة المتربة وبما ان الوالد يعمل مع فريق اندورينا كان من الطبيعي ان ينضم كريستيانو الى نادي الوالد مع فريق المراحل السنية.

وهناك تعلم رونالدو اول الخدع الكروية التي يتقنها هذه اللّحظة وعندما وصل الثانية عشرة باتَ افضل لاعب في الجزيرة جعلته يتفوق على عمالقة مدافعي فريق اندورينا من الكبار وبعد ان اعلن عن موهبته تغير الى مقصد ملحوظ لاندية البرتغال الكبرى وقد كان من الطبيعي ان يحدث اختياره على نادي سبورتينغ وفريقه الذي شجعه أثناء اعوام طفولته وهنا تقدم باطراد عبر مدد النادي السنية.

وعندما وصل السابعة عشرة اقحمه النادي في اول ماتش حكومية له في مُواجهة فريق موريريس فاحرز هدفين قربته كثيرا من قلوب حشود النادي الذي الف الاغاني والاهازيج باسمه الذي احتل صدارة لائحة افضل نجوم الفريق. ولفتت مهاراته مراعاة عدد من اندية اوروبا الكبرى بما فيها ليفربول ويوفنتوس.

وفي مسابقة رياضية اوروبا تحت 17 سنة كان رونالدو الداعِي في اخراج المنتخب الانجليزي من المسابقة وتحدث أثناء المسابقة الرياضية انه شاهد شيئا مميزا. وانهى سبورتنغ الموسم في المقدمة وحياه الحشد باعتباره مستقبل النادي هو وزميله كواريسما النجم البرتغالي الاخر الذي اختتم به المطاف الى صفوف برشلونة في حين اختار رونالدو الاولد ترافورد محطته الآتية. وبعد إمضاء العملية التجارية باتَ كريستيانو اغلى مراهق في بريطانيا بعد ان صرف فيرغسون 12.24 مليون جنيه استرليني ثمنا له.

العدد «7» وفانيلة المشهورين

وبحلول الثاني عشر من اغسطس 2003 قدم له النادي الفانيلة رقم «7» التي يرتديها نجمه المفضل لويس فيغو مع منتخب البرتغال ولها قيمة عظيمة في مانشستر يونايتد حيث ارتداها العمالقة جورج بست وبريان روبسون واريك كانتونا واخرهم ديفيد بيكهام.

وساهم كريستيانو في اول ماتش له في مُواجهة فريق بولتون خلفا عندما كان مانشستر متقدما من أجل اثار اعصاب عشاقه اللذين تابعوا الماتش وقوفا بعد نزوله ارض الملعب وكافأهم النجم الشاب بالمساندة في هدفين اخرين منحته عن كفاءة لقب افضل لاعب في الماتش. وتحول الفتى المعجزة الى اسطورة بعد ان عمل على اذلال دفاع بولتون بالعابه الاكروباتية المدهشة.

نبذه حياة كرستيانو رونالدو,بيانات لاعب فريق ريال مدريد كرستيانو رونالدو
وهنا بصم المعترضون على قيمته المرتفع بالعشرة اعترافا بموهبته وبعبقرية فيرغسون في اختيار الموهوبين الشابة. وقد كان تألقه في أوساط مانشستر يونايتد الداعِي في تحوله الى لاعب اساسي مع منتخب البرتغال الاول ولعب دورا أيما في تقدمه الى الماتش الختامية في اوروبا 2004 ثم المساهمة في اولمبياد اثينا رغم خروج البرتغال من الدور ربع الختامي. ثم استمر ابداعاته في أوساط مانشستر رغم الاخفاق العظيم للنادي العريق الموسم المنصرم.

نبذه حياة كرستيانو رونالدو,بيانات لاعب فريق ريال مدريد كرستيانو رونالدو
وبحلول الأجازة الصيفية ذهب رونالدو لمواساة منكوبي تسونامي في مدينة باندا اسيه قبل ان ينضم الى جولة يونايتد في الشرق الاقصى وبعدها حدث عقدا يبقيه مع مانشستر لسنوات طويلة قادمة.

فيرغسون سعيد بالفتى المعجزة

يشرح اليكس فيرغسون المدرب الرياضي لمانشستر يونايتد ملابسات إلحاق كريستيانو قائلا: عندما لعبنا ماتش في مُواجهة فريق لشبونة بدا اللاعبون في الجديد عنه في حجرة الملابس باهتمام وخلال سفرية الرجوع بالطائرة الى انجلترا ناشدني الجميع بوجوب تسجيله وهو سلوك يوضح نطاق اهتمامهم بموهبته.

وبالفعل لم يخب الفتي النحيل الذي تبدل الى شاب صغير وسيم لم يخب ظن السير فيرغسون وقدم اداء رائعا موسم 2003/2004 أثناء 39 مشاركة مع الفريق احرز خلالها ثمانية اهداف كان احدها المبتغى الاول في ختامي كأس التحالف الانجليزي في مرمى فريق ميلوول ومنحه النقاد جائزة السير وافته المنية بسبي كأفضل لاعب في العالم في اول مواسمه مع مانشستر.

وعلى مصر العليا العالمي ساهم رونالدو احد مكونات منتخب الشبان البرتغالي وشهد نجاحا مماثلا وعنصرا أيا كان في تشكيلة منتخب بلاده الذي دخَل نهائيات اوروبا 2004 وان احبطته الضياع في مُواجهة منتخب اليونان مفاجأة اوروبا أثناء العام وخلال موسم 2004/2005 استمر الفتى المعجزة تأقلمه على نمط الكرة الانجليزية الذي يعتمد على السرعة والقوة الى درجة ان عددا من النقاد توقعوا له النجومية أثناء المواسم القادمة.

ورغم خروج مانشستر خالي الوفاض الموسم السالف الا ان براعة رونالدو في المراوغة وسرعته الرهيبة اضافت العديد من الاثارة الى ماتشات الفريق وجعلت حشود الفريق وعشاقه تعم أرض ملعب الاولد ترافورد لمشاهدة مهارات الفتى المعجزة.

نبذه حياة كرستيانو رونالدو,بيانات لاعب فريق ريال مدريد كرستيانو رونالدو

اعتراف الفيفا بموهبته

يطرح التحالف العالمي لرياضة كرة القدم «الفيفا» مرة واحدة فى السنة منافسة لاختيار افضل لاعبي العالم لتسمية فريق الفيفا المثالي للعالم ولترشيح افضلهم لجائزة افضل نجم شاب في مقتبل العمر في العام وبالفعل كان اسم رونالدو ضمن افضل خمسين لاعبا ثم دخل لائحة افضل اثني عشر لاعبا وتحتوي نفس القائمة اثنين من زملائه بمانشستر يونايتد وهما واين روني الوافد الحديث من نادي ايفرتون والاخر هو الكوري دونغ فانغزو الذي تابعته اعين حشود النادي للمرة الأولى أثناء جولة مانشستر الاخيرة في الشرق الاقصى وامضى الكوري الموسمين الاخيرين في أوساط فريق رويال انتويرب الذي يُعد المعمل الذي يزود مانشستر بالنجوم ويظهر انه قدم اداء مميزا هناك فسجله اليكس فيرغسون في سجل ذلك الصيف.

وتشمل القائمة ايضاً الهولندي اريجان روبن الذي انضم مؤخرا الى صفوف تشلسي البرازيلي الموهوب روبينيو والنيجيري اوبافيمي مارتنز لاعب الانتر والاميركي فريدو ادو مع فريق دي سي يونايتد وايضاً الاسباني كريستيانو فابريجاس مع نادي ارسنال ويتنبأ له النقاد الفوز باحدى الجوائز المقررة.
هناك بمستشفى كروز دي كارفاليو الثلاثاء الموافق 5 شباط 1985 ولد كريستيانو رونالدو في العاشرة وعشرين دقيقا صباحا. كان وزنه جيدا بشكل كبير، أربعة كيلوجرامات، طوله 52 سم. إنه الابن الرابع لماري دولوريس دوس سانتوس وجوزيه دينيس أفييرو بعد كل من هوجو وإلما وكاتيا.

كريستيانو رونالدو
هو هذا الطفل الذي لم يكن من المقرر قدومه للحياة ولكنه أتى ليغير مستقبل حياة أسرته بالكامل. أتى بعد تسع سنين من ولادة أخته كاتيا ليجعل أبويه في حيرة.

يقدم FilGoal.Com كتاب الإيطالي لوكا كاليولي عن كريستيانو رونالدو نجم فريق ريال مدريد والذي عنوانه "أمنية بدون حواجز".

أخر أحداث في مرتبطة
سكولاري: مدرب جريميو كان لاعبا أجود من كريستيانو رونالدو هل يعادل كريستيانو رونالدو رقمه المخصص قبل عاقبة دور المجموعات؟ حوار - ليونيل يتحدث عن ثلاثي قادر على إتمام حقبة "ميسي – كريستيانو" وصداقة محتملة مع رونالدو لائحة البرتغال – سانتوس يريح كريستيانو رونالدو
ونستعرض في الوقت الحاليّ الحلقة الأولى والتي تسلط الضوء على نشأة رونالدو وإدمانه للكرة في جزيرة ماديرا الأمر الذي جعل أندية العاصمة لشبونة تريده بأي ثمن.



الأسرة

تقول أمه:"قد كانت شقيقتي تعمل في دار أيتام واقترحت خلال الحمل تسميته كريستيانو لو كان ولدا. راقت لي الفكرة، ولكن أنا وزوجي كنا نحب كذلك اسم رونالدو، مثل اسم القائد الأمريكي (رونالد ريجان). لذلك اخترنا اسما مركبا".

لم تكن ظروف الأسرة في خير حال، صحيح أنهم لم يجوعوا ولكن ظروفهم قد كانت عسيرة جدا. كريستيانو الطفل لم يكن يعي ذلك الشأن كثيرا في الطليعة، فهو يحمل الكرة أدنى إبطه متجولا بها في كل المناطق وفي عمر السادسة دخل مدرسة (بارييروس) الواقعة بجوار الملعب الذي يحمل نفس الاسم ويلعب فيه فريق ماريتيمو.

العشق

لم يكن كريستيانو ينكب على التعليم بالمدرسة ولكنه في نفس الوقت لم يكن طالبا سيئا بشكل كبير. يحصل لاغير على درجات التوفيق الكافية، ولكنه كان مهووسا بالرياضة، حيث تقول ماريا دوس سانتوس إحدى معلمات رونالدو:"منذ هذا النهار الأول قد كانت الكرة هي رياضته المفضلة، إذا لم يجدها يصنع مع زملاءه كرة من الجوارب. في الخاتمة كان يجد الأسلوب الضرورية للعب الكرة أثناء الفسحة".

لم يقتصر الشأن على لعب رياضة كرة القدم في المدرسة بالطبع لكن كان الوقت الأضخم في الشارع. تقص والدة كريستيانو "بعد أن يبلغ للمنزل كنت أقول له اذهب لغرفتك وانجز واجباتك ولكنه كان يرد بأنه لا يملك شيء يفعله. كنت أنشغل بالطهي ليستغل الإمكانية ليثب من النافذة ممسكا بثمرة فاكهة في يده والكرة تحت إبطه. كان يرجع في التاسعة والنصف عشية".

مع مرور الوقت بات كريستيانو يهرب من الفصول الدراسية للعب الكرة حيث تحكي دولوريس "معلموه طالبوني بتعنيفه ولكن لم أعاقبه. كان يلزم أن يفعل ما يحبه ليكون لاعبا عظيما".

الشارع

رونالدو الأمس كان يلعب الكرة في شوارع حي لاكينتا دو فالكاو الفقير، الذي لا يخلو من الحركة المرورية، لهذا فإن الماتشات كان يلزم أن تتوقف لمرور هذه المركبة أو هذه الحافلة أو لإزالة "حجري المرمى"، لعدم تعطيل المرور قبل استئناف اللعب مكررا. كثيرا ما ما تكون تلك المواجهات بين بيت وأخر أو مجموعات مغايرة من الأصدقاء في ماتشات أبدية لا تنتهي.

قد كانت الإشكالية الكبرى تتم حينما تذهب الكرة لحديقة أحد البيوت أو على الارجح تكسر نافذة ما، مثلما وقع مع بيت السيد أجوستينيو الذي كان طول الوقت ما يتوعد الأطفال بقطع الكرة.

بدأ رونالدو في اللعب من من هم أضخم منه سنا ليتعلم الحيل الكروية والفنيات وليصقل كذلك شخصيته. يقول أديلينو أندرادي أحد جيرانه في مرحلة الطفولة "كان لين بالكرة في الشارع طوال هذا النهار. يفعل بها أمورا شيطانيا، كما لو قد كانت الكرة امتدادا لجسمه".



أندورينيا

في يوم من الأيام حصل رونالدو على إلتماس من ابن عمه نونو الذي كان يلعب في فريق أندورينيا لمشاهدته وسأله ما لو كان يريد الانضمام للفريق. بدأ الطفل الضئيل صاحب الست أعوام في التمرين وقرر المكوث. شعر والداه بالسعادة فكلاهما محب لرياضة كرة القدم، دولوريس تحب نادي سبورتنج لشبوة ودينيس يعشق بنفيكا.

حصل كريستيانو في موسم 1994-1995 وعمره تسع أعوام على أول رخصة رياضية له صادرة من تحالف فونشال للساحرة المستديرة كرة القدم وارتدى فانلة أندورينيا، واحد من الأندية الضئيلة جدا ولكنه تأسس منذ مرحلة، عام 1925، يقصد اسمه "العصفورة".




كان فرانسيسكو أفونسو هو أول مدرب لرونالدو في قطاع الأشبال ويقول عنه:"الكرة لكريستيانو هي باعتبار الخبز لأي منا. كان سريعا جدا وفنياته مرتفعة. يلعب جيدا على الأيمن واليسار. نحيفا ولكنه أطول من بقية الأطفال في مثل سنه. كان يرغب طول الوقت في الاستحواذ على الكرة وإنهاء الماتشات وحده. عزيمته عظيمة. كان يريد القيام بكل شيء على أجود صورة، ولكنه كان يصاب بالإحباط إذا ما غاب عن ماتش واحدة".

يتذكر قائد النادي حينها روي سانتوس ماتش في موسم 1993-1994 بين أندورينيا وكاماتشا الذي كان في هذه المرحلة واحدا من أشد فرق الجزيرة. مع عاقبة نصف المباراة الأول كان أندورينيا متأخرا بثنائية، بل ما وقع كما يقول سانتوس:"رونالدو كان في ذروة الامتعاض ويصرخ كطفل أخذ أحدهم منه لعبته المفضلة من على الدكة ولكنه حينما دخل في نصف المباراة الثاني سجل هدفين ليقود فريقه للانتصار 3-2. لم يكن يحب الضياع أبدا لهذا كان ينتحب مع كل هزيمة".



النحلة تطير للعاصمة

على الارجح لذلك الداعِي أطلقوا عليه لقب "الطفل البكاء" كما تقول أمه. قد كانت دموعه قريبة ويشعر بالضيق ببساطة إن لم يمرر له أحدهم الكرة أو إذا فشل في الالتحاق أو إذا ما كان الفريق يلعب على ضد رغبته، بل ذلك لم يكن اللقب الأوحد الذي أطُلق على رونالدو، فهناك أخر وهو "البيلينيا" والتي تعني "النحلة" لأنه كان دائم النشاط ولا يتوقف.

مر فترة وجيزة وبدأ إسم كريستيانو يبلغ لأهم ناديين في الجزيرة: ناسيونال ماديرا وماريتيمو فونشال. كلاهما كان يريد "النحلة". قد كانت هناك إمكانية حقيقية للتعاقد مع أي من يوم الاثنين، ولكن فرناندو سوسا العراب الذي اختاره والد رونالدو له لدى ولادته كان مسئولا عن قطاع الشبان بناسيونال حيث يقص "كنت أعرف أنه يلعب الكرة بكل تأكيد فهو مثل ابني ولكن ما لم أكن أعرفه أنه بتلك المهارة. كان مختلفا عن البقية، لهذا عرفت لحظيا أن ذلك الطفل من المحتمل يكون سببا في تخليص أسرته، صرحت مع أمه وقلت لها أن ذلك هو الأمثل له وتوصلت لاتفاق مع أندورينيا".

يوميء سوسا إلى أن الموضوعات لم تكن سهلة جدا لأن دينيس كان يفضل انتقال ولده لماريتيمو لأن ملعبهم قريب بشكل كبير فيما أن كريستيانو ذاته يحب ماريتيمو الذي لم يتخذ الأعمال الضرورية لضم اللاعب في عملية تجارية لم تكلف ناسيونال ماديرا إلا 20 كرة وطاقمين رياضيين كاملين لفريق الأشبال بأندورينيا. لم تكن أبدا عملية تجارية قياسية ولكن بمرور الوقت بات اسم أندورينيا يعرفه كل محبي كريستيانو، فهو في الخاتمة أول فريق لعب له.

تطور الشأن فيما يتعلق لرونالدو، فبدلا من اللعب على الأراضي الترابية باتت في مواجهته إمكانية للتمرين علي ملعب بعشب صناعي ومزود كذلك بإضاءة ليلية، ذلك بعكس أن المدربين لاحظوا أن نحف اللاعب وعدم تغذيته بصورة مناسبة أمر يلزم مداواته.

يقول أنطونيو ميندوسا مدرب رونالدو في ناسيونال ماديرا:"علمنا لحظيا امتلاكه لمهارات كبرى. خصائصه قد كانت معروفة وواضحة، سرعة التنفيذ والانطلاق والقدرة على المرواغة وقوة التسديد. كرة الشارع علمته الفنيات الضرورية لتجنب الأعداء ومجابهة من أكثر أهمية أضخم منه".

قد كانت الإشكالية الكبرى فيما يتعلق لميندوسا وباقي مدربي النادي هي جعل كريستيانو يعي أن الساحرة المستديرة رياضة جماعية. لماذا؟ لأن رونالدو كان طول الوقت ما يأخذ الكرة وينطلق بها باتجاه مرمى الخصم دون تمريرها. كان يتجاهل زملائه وكذلك خصومه. لم يكن يقبل الهزيمة أبدا.

يضيف ميندوسا "الفريق كان يتحمله لأنه يسجل العديد من المقاصد. فزنا بكل الماتشات إلى حد ما بفارق هائل"، مشيراً إلى أن أي تأنيب فيما يتعلق الأنانية أو الفردية كان يتم على نحو فردي وليس في مواجهة باقي اللاعبين لأن ذلك ما تتطلبه شخصية رونالدو.



بلغ إسم رونالدو إلى أندية البرتغال الكبرى، لدرجة أن بورتو كان بعد وقت قريب من ضمه، بل هناك رجل عمل على تحويل كل شيء وهو جواو ماركيس دي فريتاس قائد علاقة فريق سبورتنج لشبونة في فونشال والذي لفتت انتباهه موهبة رونالدو.

تقدم فريق سبورتنج لشبونة في جلسات التفاهم على بورتو وبوافيستا وأرسل مبعوثا للحديث مع اللاعب وأسرته، ليترك كريستيانو في الخاتمة طفولته وأسرته والجزيرة. أصبح على "النحلة" أن تذهب للعاصمة.
قد كانت تلك هي المرة الأولى يرتفع فيها سلم الطائرة، لكن للمرة الأولى يترك جزيرة ماديرا. كان ذلك التحدي الأكثر تعقيدا في حياته حينها. رافقه عرابه فرناندو سوسا إلى لشبونة. كان الشأن في أجازة أسبوع الأوجاع عام 1997 بعد أن استكمل رونالدو عامه الثاني عشر.

كريستيانو رونالدو
يقدم FilGoal.Com كتاب الإيطالي لوكا كاليولي عن كريستيانو رونالدو نجم نادري ريال مدريد والذي عنوانه "أمنية بدون حواجز".

ونستعرض في الوقت الحاليّ الحلقة الثانية والتي تسلط الضوء على التحدي الأول في حياة رونالدو بعد أن بدأت رسميا مسيرته التاريخية مع الساحرة المستديرة.

أخر أحداث في مرتبطة
قرعة الأبطال – موناكو: سنثأر.. دفاع يوفنتوس لن يمنعنا من الالتحاق 11 لاعبا استحقوا التواجد ضمن فريق العام بمنافسات الدوري الإنجليزي توثيق: رونالدو وراموس يريدان ذلك رأس الحربة في نادري ريال مدريد عذرا سيميوني.. فريق ريال مدريد تفوق باستمرار على أتليتكو في أوروبا
طالع الحلقة الأولى من هنا.



هزيل نحيف

اقترب توقيت الامتحان مع نادي سبورتنج لشبوة. كان يفضل الانضمام لبنفيكا ولكن أمه تحب سبورتنج من الصغر وتحلم بأن يصبح ابنها نجما كرويا مثل لويس فيجو، كما أنه لا يمكن أبى إمكانية من أحد كبار العاصمة الذي لديه واحدا من أجود قطاعات الصغار، فمن هناك خرجت أسماء مثل باولو فوتري وفيجو وسيماو سابروسا وبعدها ستخرج أسماء جواو بينتو وريكاردو كواريزما وهوجو فيانا ولويس ناني بقرب رونالدو ذاته.

كان رونالدو مقتنعا بقدرته على إجتياز الامتحان ولكن كان عليه إقناع المدربين. كان الاضطراب في ذروته لدى الوصول لملعب التمرينات وهناك كان يقف باولو كاردوسو وأوسفالدو سيلفا المسئولان عن امتحان اللاعب. كان أول انطباع لديهما هو "إنه نحيف وضعيف"، ولكن حينما بدأت الماتش تحول كل شيء، فابن حي كينتا دو فالكاو راوغ لاعبا وثاني وثالث ثم كرر نفس المرأى مكررا وأتبع الشأن بانطلاقة طويلة مع الكرة.

يقول كاردوسو بخصوص الشأن:"نظرت إلى أوسفالدو وقلت له: إنه مغاير وسيكون لاعبا رائعا. ذلك لم يكن انطباعنا نحن لاغير، لكن أن كل الفتية التفوا بعد المران حوله. كانوا يدركون أنه الأجود".

في هذا النهار الأتي دخَل كريستيانو اختبارا جديدا في مواجهة صاحب الكلمة الأخيرة اأوريليو بيريرا مدير قطاع الصغار الذي يقول:"لم يقنعني لاغير، لكن أبهرتني موهبته. أظهر نطاق مهارته. قادر على اللعب باليمنى واليسرى وسريع ويمتاز في الرأسيات، ولكن أكثر أهمية شيء كان الإصرار الذي يشع منه. من إتجاه البصر النفسية، كان يبدو كما لو أنه لا يمكن تدميره. لم يخش أحدا، حتى اللاعبين الأضخم سنا منه".

في 17 نيسان 1997 كتب كل من كاردوسو وسيلفا في تقريرهما بخصوص رونالدو "لاعب صاحب موهبة فائقة للحدود ومتطور فنيا. يلزم إبراز مقدرته على المرواغة من وضعي الاستقرار والحركة". وصنف المدربان في تقريرهما كريستيانو على خلفية أنه لاعب وسط أو صانع هجمات متقدم. كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفييرو نجح في الامتحان.

كان كل ما يتبقى هو التوصل لاتفاق مع ناسيونال ماديرا وتلك المرة لن يرتبط الشأن بكل تأكيد بـ20 كرة وطاقمي قمصان. رجع كريستيانو إلى الجزيرة بعدما قضى أسبوعا في العاصمة لينتظر تحديد مصيره. في هذه المرحلة كان ناسيونال مدينا لسبورتنج بنحو 22 ألف و500 يورو وبات واضحا أن عملية تجارية كريستيانو قد تشارك في تصفية ذلك الدين.

القلة سيقول أن 22 ألف و500 يورو في مقابل لاعب في مثل سن رونالدو بهذه الحقبة الزمنية يعد ضربا من الجنون، ولكن فريق سبورتنج لشبونة كان عازما على ضم كريستيانو لذلك لم يشكل الشأن مانعا خاصة بعدما أعطى بيريرا تقريره الأخير الذي رفعه لمجلس الادارة وأتى فيه "بصرف النظر عن أن قيمة ما سيدفع في الفتى قد تظهر زيادة ولكن موهبته عظيمة وأظهر مهارات عظيمة في الامتحانات في مواجهة المدربين. سوف يكون استثمارا كبيرا بهدف المستقبل".



الجحيم

انتقل كريستيانو للعيش في مكان الإقامة الذي شيده النادي خصيصا للفتية الذين يأتون من مناطق مغايرة بالبلاد والذي يحدث داخل أرض ملعب جوزيه ألفالادي بقرب ثلاثة ملاعب مران ويتكون من سبعة قاعة وقاعة لمشاهدة التلفاز. كان رونالدو هو الأصغر سنا وتساهم الحجرة مع كل من فابيو فيريرا وجوزيه سيميدو وميجيل بايتشاو.

كان يومه منظما بصورة هائلة، المكوث حتى الخامسة في المدرسة وبعدها يذهب للتمرينات. كان هذا النهار الأول في المدرسة مأساويا فيما يتعلق لطفل كينتا دو فالكاو. يبلغ متأخرا وحينما ينطق اسمه يسمعه بقية الفصل يضحك ويسخر منه. اللهجة التي يتحدث بها رونالدو تخص ماديرا وهي تظهر فقيرة وريفية. إنها مغايرة على الإطلاق عن البرتغالية التي تستخدم في العاصمة، كما لو قد كانت لغة أخرى غريبة. يفقد كريستيانو أعصابه ويهدد مدرسته بمقعد.

لم يتوقف الشأن نحو ذلك لأنه سب مدرب إلتماس منه تطهير قاعات الملابس حيث رد عليه باعتزاز "أنا لاعب في سبورتنج ولا يلزم أن أجمع القمامة من على الأرض"، ولكن كان الشأن بدون جدوى حيث حصل على جزاء مثالية تمثلت في تركه العديد من ماتشات دون اللعب. كان يذرف الدمع. يذرف الدمع كثيرا. يومياً إلى حد ما. كان الشأن صارما.

يقول كريستيانو ذاته عن هذه المرحلة:"كان الشأن صارما. أصعب أوقات حياتي الرياضية وأكثرها تعقيدا". كان يجابه مشاكل في التأقلم على من هم حوله والحياة في الأكاديمية والقواعد وضغط العيش في مدينة هائلة. كل الموضوعات مغايرة فيما يتعلق لفتى ماديرا. كل الموضوعات معقدة. لشبونة قد كانت كوكبا مختلفا فيما يتعلق له. قد كانت المكالمات الهاتفية لوالدته مرتين أو ثلاثة في الأسبوع هي الوحيدة التي جعلته يشعر بالألفة حتى ولو كان ينتحب أيضاً خلالها.

باستمرار ما لعبت والدة كريستيانو دورا في حياته. ذلك ليس تخمينا لكن كل من ظهروا في حياة رونالدو تحدثوا ذلك ومنهم أوريليو بيريرا الذي يفسر الشأن "كان لها دورا حاسما في تكوينه، في العديد من الأحيان وقفت بجانبنا وليس بقرب ابنها. ساعدتنا وساعدت ابنها ايضاً لأجل أن يصبح لاعبا أمثل".

تكفي الدلالة إلى أن كريستيانو كان أحيانا لا يرجع لمكان الأكاديمية، لكن بال أكثر من  مرة في ترك لشبونة وعدم الرجوع من جديد. كان العام الأول باعتبار جحيم، ولكن رويدا رويدا بدأت الموضوعات في التحول.

يقول رونالدو بنفسه:"اللحظات العسيرة هي التي تعلمك أشياء بشأن نفسك. يلزم أن تتحلى بالشدة وتعرف ما الذي ترغب فيه"، فيما يضيف كاردوسو "كان يملك حلم في حياته. يريد أن يصبح شخصا هاما. لاعبا محترفا".



الهوس

كان ليونيل بونتيس (أحد مدربي التحالف السكندري الموسم الماضى) أحد مسئولي قطاع الصغار بسبورتنج أحد المكونات التي لعبت دورا كبيرا في تأقلم رونالدو على الظروف بالحديث معه سواء بالقوة أو اللين  متى ما استدعت الاحتياج لأنه كان يتفهم شخصيته بشكل ملحوظ.

يقول بونتيس:"رونالدو كان يرغب أن يكون الأجود في كل شيء، تنس الطاولة والتنس والبلياردو ورمي السهام وسباقات السرعة. كان يملك نهم الفوز في أي رياضة يمارسها. أظن أن ذلك هو ما أوصله إلى حيث يبقى هذه اللحظة. هذه الأسلوب التي يعمل بها ورغبته باستمرار في تقصي المزيد والمزيد".

كان يتضح بعض الأحيان في الواحدة بعد منتصف الليل بصالة الألعاب الرياضية وهو يمارس تمارين رفع الأثقال دون بيان. إن لم يقدر على من ذلك كان يقوم بتدريبات البطن والضغط في غرفته أو يعلق أوزانا في كاحليه لتجميل مهارة المراوغة يملك. بينما كان يذهب فيه لاعبو الفريق للاستحمام بعد ختام المران، كان يوجد على أرض الملعب للتمرين على الركلات الحرة".

يومياً أحد كان يعمل كجامع كرات في ماتشات الفريق الأول على ملعبه. هكذا يستطيع بصيرة الأسماء العظيمة عن قرب والشعور بحماس الملعب. الموضوعات قد كانت تتطور كثيرا ولكن.



تسارع الفؤاد

تقدم الأكاديمية إرشادات جلية جدا فيما يتعلق اللاعبين وتتابع نموهم البدني عبر فريق طبي مختص. على طريق المثال أجروا دراسة بشأن الغزارة العظمية المخصصة برونالدو لمعرفة كم سوف يكون طوله حينما ينضج ووصلوا إلى أنه سيتخطى 185 سم، سوى أنه حينما كان عمر كريستيانو 15 عاما مراقبة الأطباء إشكالية جادة،إنه يتكبد من تسارع في ضربات الفؤاد!

تقص أمه أثناء حوار مع جريدة (صن) "أخبرونا في النادي أن قلبه يدق أسرع من الضروري في وضع السكون. كان يلزم أن أوقع العديد من الأوراق لأجل أن يخضع لعملية. قد كانت عملية جراحية بالليزر لإصلاح المساحة المصابة وعقب العديد من أيام كان كريستيانو في المنزل. كنت أخشى أن يضطر لترك الساحرة المستديرة، ولكن مرت الأيام وعاد في الخاتمة ليتدرب مع زملاءه".

مع وصول كريستيانو إلى سن الـ16 بات أكثر أهمية لاعبي أكاديمية سبورتينج دون أسفل شك فهو اللاعب الأوحد في تاريخ النادي الذي لعب في نفس الموسم لفرق تحت 16 و17 و18 عاما والفريق الثاني والفريق الأول.

حدث كريستيانو في شهر أغسطس 2001 على أول عقد له كلاعب احترافي بمدة أربع أعوام وراتب ثمنه ألفي يورو كل شهر وشرط جزائي ثمنه 20 مليون يورو. يترك موضع الإقامة ويذهب للعيش في نزل بقلب لشبونة حتى تمكن من اختيار شقة وتأجيرها لأجل أن يقوم باستضافة أي فرد من أسرته يريد القدوم لزيارته.

بدأت حياة الفتى في التحول وجرى فيها التحويل الأكثر أهمية حينما ترك وكيله جوزيه فيجا ووضع مسيرته بين يدي جورجى مينديش. بعدها أتى الروماني من أصل مجري لازلو بولوني لتمرين الفريق الأول في شهر أغسطس 2001 وتمكن في موسمه الأول من الفوز ببطولة الدوري وكأس البرتغال ليفكر في لاعبي الأكاديمية وإمكانية تصعيدهم، ولكن كريستيانو سيجب عليه الانتظار لبعض الوقت.
إنه الأول من تموز عام 2002. أول يوم لكريستيانو كلاعب في الفريق الأول بعد أن استدعاه المدرب الروماني لازلو بولوني بجوار ثلاثة لاعبين من الفريق الثاني وهم كوستوديو وكارلوس مارتينيس وبايتو، وهذا لخوض مرحلة التجهيز.

كريستيانو رونالدو
يقدم FilGoal.Com كتاب الإيطالي لوكا كاليولي عن كريستيانو رونالدو نجم نادري ريال مدريد والذي عنوانه "أمنية بدون حواجز".

ونستعرض في الوقت الحاليّ الحلقة الثالثة والتي تتناول ظهور رونالدو على المسرح تحت الأضواء لأجل أن تتعرف البرتغال على ملهما الحديث

مستجدات مرتبطة
هل تعرف الاسم الأول لهؤلاء النجوم؟ قبل الكلاسيكو - جوارديولا: أعلم جيدا صعوبة مجابهة نادري ريال مدريد في ملعبه نجم يونايتد الماضى: راشفورد ليس بعيدا عن مستوى رونالدو ونيمار كونتي: كوستا يدخر المقاصد لنهاية الموسم
طالع الحلقة الأولى من هنا، والثانية من هنا.



الروماني

تتجاوز خمسة أيام ويأتي توقيت الماتش الأولى في مواجهة ساموكينسي أحد الفرق المتواضعة بسيتوبال ليفوز سبورتينج لشبونة بتسعة غايات نقية قبل أن ينتصر على فريق ريو مايور بخماسية نقية في ماتش تألق فيها رونالدو وسجل.

حتى ذلك الحين كان رونالدو يلعب كرأس حربة ولكن المدرب قرر وضعه في الناحية اليسرى لاستغلال سرعته ولأنه بدنيا لم يكن مستعدا لمجابهة دفاع المنافسين. كرر بولوني نفس التجربة في 14 شهر يوليو على ملعب جوزيه ألافالادي خلال مجابهة اوليمبيك ليون بطل دولة فرنسا.



اختتمت تلك الماتش بالتعادل من أجل لمثله وسمحت للجمهور باكتشاف جوهرة قطاع الصغار الحديثة وأيضاً الصحف حيث كتبت صحيفة (ريكورد) المحلية "اهتمام، ذلك الفتى يعلم كيف يراوغ ويمر ولديه حس تهديفي".

الحقيقة أن رونالدو، الذي كان قبلها بشهور ضئيلة مجرد جامع للكرات، لعب ماتش جيدة جدا وسجل هدفا ألغاه الحكم على نحو غير مستحق. بعدها بأقل من أسبوع واجه سبورتينج لشبونة فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، ماتش اختتمت بالتعادل بثنائية لمثلهما.





ثقة استثنائية

تلك المرة كان مستوى كريستيانو استثنائيا. بعد الماتش كان الجميع يريد فعل مقابلات معه وداخل المساحة المختلطة أطلق رونالدو صاحب الـ17 عاما تلك الإفادات الواثقة "الأعضاء لم يروا شيئا من رونالدو الحقيقي. إنها مجرد مستهل".



يسكب المدرب الماء على النار لإخماد أي حماس زائد ويقول:"رونالدو شاب في مقتبل العمر يملك مهارات جيدة ولكنه ليس لاعبا كبيرا"، ثم تأتي ماتش أخرى في مواجهة ريال بيتيس وفي الدقيقة 77 يجري بولوني أربعة تغييرات شملت دخول رونالدو مرتديا التي شيرت رقم 28. قد كانت الحصيلة توميء لتقدم سبورتينج بثنائية لواحد ولكن قبل عاقبة الماتش تعادل الفريق الإسباني، ثم وقع ما وقع في الدقيقة 91 حيث سجل رونالدو من المحتمل واحدا من أروع أهدافه ووصفته الكتابة الصحفية البرتغالية حينها بأنه "عمل فني".

شارك ذلك المقصد في إزاحة العديد من الاضطراب الذي كان يشعر به كريستيانو في الفريق الأول. كان يشك قبل إحداث هذا المقصد بأنه على الارجح لا يكون على قدر المستوى. على الارجح يكون كل ذلك مجرد غير صحيح وأنه مجرد فتى أتى للتمرين مع الكبار. في هذه اللحظة تبدل هذا الإحساس وحل محله الثقة حيث بدأ رونالدو يعلم رويدا رويدا ما هو قادر على فعله.





رسميا

قد كانت أول ماتش حكومية يخوضها كريستيانو في منافسات الدوري البرتغالي في السابع من تشرين الأول عام 2002. ماتش بين بطل اللقب وموريرنسي الصاعد مؤخرا. ليست ماتش رائعة ولكنها الحكومية الأولى التي يخوضها مع فريقه كلاعب رئيسي ويسجل فيه هدفا رائعا بات بفضله أصغر هداف في تاريخ نادي سبورتنج لشبوة بـ17 عاما وثمانية شهور ويومين.

وصف معلقو قناة (سبورت تي في) التي تبث الماتش ذلك المقصد وهم يصرخون بأنه "كبير وأستاذي ولا يصدق، كل الصفات لا تنفع لوصف ما فعله فتى سبورتينج". قد كانت الدقيقة 34 ويتلقى رونالدو تمريرة بالكاحل من تونييتو ليراوغ اثنين من اللاعبين قبل أن ينفذ أخرى ثالثة على حواجز مساحة العقوبة قبل أن يضع الكرة في الشباك.

احتفل كريستيانو بنزع قميصه، الذي كان يلبس تحته قميصا أبيضا، احتضن زملائه وذهب للمدرجات، ولكن عرض صاحب التي شيرت رقم 28 لم ينته، حيث سجل المقصد الثالث برأسية رائعة في مواجهة أنظار أمه التي شعرت ببعض الدوار في المدرجات وكادت تفقد وعيها من فرط الفرحة.



بات رونالدو طفل الحشد المدلل ولكن خط إنقضاض سبورتينج تحت قيادة بولوني كان تنافسيا بصورة عظيمة (جارديل وكواريزما وجواو بينتو وتونييتو ونيكولاي). مع خاتمة الموسم كان رونالدو ساهم في 25 ماتش من بينها 11 لاغير كأساسي حيث سجل ثلاثة مقاصد في بطولة الدوري واثنين بالكأس. لم يكن موسما رائعا فيما يتعلق لسبورتينج حيث خرج من الدور التمهيدي بدوري الأبطال على يد إنتر ميلان وخرج من كأس اليويفا على يد بارتيزان بلجراد الصربي ومن ربع ختامي كأس البرتغال في مواجهة نافال في الوقت الذي لم يستطيع فيه من الحفاظ على لقب منافسات الدوري حيث أكمل المنافسة في الترتيب الثالث على بعد 27 نقطة من بورتو البطل و16 ممن الوصيف بنفيكا.

يرحل بولوني عن تمرين الفريق ويأتي المدرب الحديث فرناندو سانتوس (بطل يورو 2016) الذي في مرة سابقة له الفوز مع بورتو بلقب منافسات الدوري قبل وصول جوزيه مورينيو. لم يكن كريستيانو يعرفه جيدا ولكنه سمع عن شخصيته القوية وحبه للكرة. كان من بين أول الإفادات التي قالها سانتوس هذا الذي يرتبط بمستقبل كريستيانو وسط أخبار كاذبة عن فرصة رحيله حيث أفاد:"إنه لاعب مهم فيما يتعلق لنا".

تطلع إفادات مماثلة من كريستيانو عن رغبته في المكث حيث قال "أرغب في عون الفريق بكل قوتي بهدف التتويج بالألقاب التي ضاعت منا. أرغب في أن بات بطلا مع سبورتينج حيث أتواجد منذ كان عمري 12 عاما، إذا رحلت دون ألقاب سوف يكون الشأن مرا، سنرى ما الذي سيخفيه لنا المستقبل".

No comments:

Post a Comment

إعلان اسفل المشاركات

ضع إعلان متجاوب هنا

كن على أتصال

أكثر من 600,000+ متابع على مواقع التواصل الإجتماعي كن على إطلاع دائم معهم

أحدث الاخبار

نموذج الاتصال

Name

Email *

Message *